خاص| جزيرة تاروت السعودية: مقصدا لطيور الفلامنغو منذ آلاف السنين والآن تتناقص أعداده

أضحت مقصداً بيئيا هاما منذ خمسة آلاف سنة تقريباً للعديد من الطيور المهاجرة في الخليج العربي، إنها جزيرة تاروت التي تقع في الجانب الشرقي من أرض الحرمين الشريفين، والتي يبلغ عدد أنواع الطيور المهاجرة إليها ما يقرب 230 نوعا بحسب تصريح لرئيس جماعة رصد وحماية الطيور لشبه الجزيرة العربية، محمد الزاير لـ “العربية.نت”.

خاص| جزيرة تاروت السعودية: مقصدا لطيور الفلامنغو منذ آلاف السنين مهددة بالانقراض

طائر الفلامنغو في القطيف بجزيرة تاروت- مصدر الصورة: إكس

وتوفر جزيرة تاروت البيئة المناسبة لتلك الطيور المهاجرة إليها، حيث تجد الأجواء الطبيعية الغنية بالغذاء والمياه المناسبة للتكاثر، كما تلعب تلك الطيور دورا آخر في تلك البيئة بمساعدتها لإحداث التوازن البيئي الذي كتبه الله عليها، حيث تقوم بتلقيح النباتات، وتوزع البذور، كما أن لها دورا آخر في الحفاظ على تنوع المنطقة من الناحية البيولوجية.

طيور الفلامنغو

وذكر الزاير في حديثه لـ “العربية.نت” بأن هناك نوعين من الطيور يأتون مهاجرين إلى جزيرة تاروت، وهما الطيور البرية، والطيور البحرية، فأما الطيور البحرية فتأتي على هيئة مجموعات كبيرة على ساحل الخليج العربي، وأما الطيور البرية فتأتي متفرقة في المزارع وعلى الأشجار، وأيضا المناطق المفتوحة، ويكون اختيار المكان بحسب العائلة والسلوك.

وعن طيور الفلامنغو، فقد أفصح رئيس جماعة رصد وحماية الطيور، أن طيور الفلامنغو تقصد الجزيرة أثناء فترة الشتاء، وهو موعد هجرتها السنوية، ولأنها من الطيور الشاطئية، فإنها تقصد الشواطئ الدافئة التي يتوفر فيها الغذاء، وهي الفترة التي تقع بين شهري نوفمبر ومارس، لكن تناقصت أعداد هذا النوع من الطيور في السنوات الأخيرة لعدد من الأسباب.

لآلاف السنين.. جزيرة تاروت مهبط لطائر الفلامنغو
الفلامنغو طائر من الطيور المهاجرة البديعة- مصدر الصورة: إكس

أسباب تناقص الفلامنغو والطيور بشكل عام

وصرح الزاير بأن هناك عدد من الأسباب لتناقص طيور الفلامنغو بشكل خاص وباقي الطيور الأخرى بشكل عام، وتتلخص تلك الأسباب في النقاط التالية:

  • فقدان الجزيرة لعدد من أماكن استقرارها الطبيعية مثل البيئة الخضراء.
  • محدودية المزارع الطبيعية، ومصادر المياه العذبة.
  • تناقص غابات المانجروف عاما تلو الآخر.
  • تعرض الشواطئ الرملية للتعدي البيئي، وهو المكان المفضل للفلامنغو للتواجد به.
  • انتشار المشروعات ذات التلوث الضوضائي.

أماكن تواجد الفلامنغو في جزيرة تاروت

وتستقر طيور الفلامنغو في مكان من أربعة أماكن، أو تستقر في واحد منها خاصة في أثناء حدوث الجزر على شواطئها، وعلى الرغم من استمرارية تواجد الطيور وإقبالها إلا أن الأعداد في تناقص.

وأشار رئيس جماعة رصد إلى أن طائر الفلامنغو يتواجد في محافظة القطيف التي تتبعها جزيرة تاروت بأربعة مناطق هي:

  • أولاً: غابات المانجروف في منطقة الزور: وهي من المناطق الواقعة تحت حماية خفر السواحل، ولهذا السبب بالتحديد فهي مهبط ممتاز لطيور الفلامنغو، وما زال الإقبال كثيفا فيها لكن ليس كما في السابق.
  • ثانياً: خليج سيهات في حي النسيم: وتحتوي أيضا على أشجار المانجروف، ورصدت بها جماعة رصد وحماية الطيور لشبه الجزيرة العربية في أحد السنوات الأخيرة 400 طائر من الفلامنغو.
  • ثالثاً: منطقة تركية الصناعية: في المنطقة الغربية لمانجروف الزور.
  • رابعاً: كورنيش محافظة القطيف في محافظة المجيدية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد