حقيقة سجن ولي الأمر في السعودية بسبب غياب الأبن عن المدرسة

سادت حالة من الجدل وسط المجتمع السعودي، حول حقيقة حبس ولي الأمر في المملكة العربية السعودية بسبب غياب الأبن عن المدرسة، وذلك خلال الفترة الأخيرة.

التعليم في السعودية المصدر/ منصة x

حقيقة سجن ولي الأمر حال غاب الأبن عن المدرسة

وأكدت صحيفة “عكاظ” السعودية وفقًا لمصادر خاصة أنه لا يوجد في نظام حماية الطفل ما يُشير لسجن ولي الأمر في حالة غياب نجله عن الذهاب للمدرسة.

بينما أوضح المحامي السعودي هشام الفرج للصحيفة السعودية، أن القانون في المملكة العربية ليس به نصًا صريحًا يُشير لتعرض ولي الأمر للحبس بسبب غياب الأبناء عن المدارس.

وأشار الفرج في تصريحاته إلى تعرضه للدهشة من ذهاب البعض في التوسع بتجريم حالات لا تحتاج للحديث بها قانونيًا، مما يجعل هذا مخالف للإجراءات الجزائية، والتي تنص عليها المادة الثانية من القانون السعودي، والذي يرفض جواز القبض على أي إنسان أو تفتيشه أو توقيفه، أو حبسه إلا في الحالات التي ينص عليها القانون.

في سياق متصل، شدد المحامي بندر المغامس، عن أنه لا يوجد نص قانوني يقضي بسجن ولي أمر الطالب، وما يتردد ليس إلا شائعات لا أساس لها من الصحة.

وكشف عن أن هناك لبس في هذا الموضوع، حيث أن الفقرة 4 بالمادة 3، والتي تُشير إلى أن انقطاع الطفل عن التعليم يعد إيذاء وإهمال، لكن النص لم يحدد مدة الغياب، مما يجعل هناك تناغي لعقوبة السجن، لكن هذا الإجراء لضمان حماية حقوق الطفل الذي يتعرض للإيذاء أو الإهمال، من خلال توفير حياة كريمة ورعاية لازمة.

الجدير بالذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي داخل المملكة العربية السعودية شهدت حالة من الجدل بعد تداول رواد السوشيال ميديا معلومات تُفيد تعرض ولي الأمر للحبس حال غاب طفله عن المدرسة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد