حقيقة تأثر المعاش بصرف دعم حساب المواطن.. شروط ضم المدد

هل يتأثر المعاش بصرف دعم حساب المواطن؟.. سؤال انتشر  كثيرا بين المواطنين، وفي هذا السياق فقد أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، اليوم الاثنين، عبر حساب العناية بالعملاء على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، أن مستحقات حساب المواطن لا تؤثر مطلقاً على صرف استحقاق المستفيد من حساب المواطن.

تسجيل المدد بأثر رجعي وطريقة التقديم

وبحسب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فإنه يمكن تسجيل المدد بأثر رجعي بمدة 24 شهرًا من تاريخ تقديم الطلب، وأنه يمكن تقديم طلب إضافة مدة بأثر رجعي من خلال رابط المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في هذا الرابط، وذلك باتباع إحدى الطرق التالية:-

1 – تقديم طلب تسجيل المدد بشكل مباشر إلى الجهة المختصة بتطبيق النظام الأول أو أحد الفروع.

2 – كما يمكن تقديم الطلب عن طريق جهة العمل التي يعمل بها.

3 – إرسال طلبه بالبريد المسجل إلى الجهة المختصة.

4 – تقديم الطلب اختياري.

شروط ضم المدد والخدمات

  • ألا يكون المشترك قد استلم مكافأة أو معاشًا عن تلك المدة.
  • ألا تقل المدة المطلوب ضمها عن سنة.
  • أن يكون عمر المشترك عند تقديم الطلب لا يزيد عن 59 عامًا.
  • ألا يكون قد استحق المعاش بسبب العجز.
  • ألا تكون مدد الاشتراك التي تم ضمها مكملة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن ال60 في النظام الأخير، إلا إذا كانت أسباب الضم ناتجة من التحول أو التخصيص، أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة، أو العجز، أو التنسيق من الخدمة.

حساب المعاش بعد ضم المدد والخدمات

– يتم حساب المعاش عن مدة الاشتراك التي تم قضاؤها في ظل نظام التأمينات الاجتماعية على أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين المحدد بموجب أحكام ذلك النظام.

– يتم حساب معاش آخر عن مدة الاشتراك التي تم قضاؤها في ظل نظام التقاعد المدني والعسكري على أساس آخر راتب تقاضاه في ذلك النظام مضروباً في المعامل المحدد بموجب الجدول الاكتواري رقم 5 المرفق بالنظام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد