حفاظا على ضيوف الرحمن.. مختبر المسجد الحرام: تعقيم الأسطح وفحص عينات من المياه والتمور

حرصا على صحة وسلامة ضيوف الرحمن يقوم مختبر المسجد الحرام في الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتحقق من النتائج والبيانات التحليلية، وذلك باستخدام تحاليل مايكروبيولوجية وكيميائية وفيزيائية متنوعة.

مختبر المسجد الحرام-المصدر: جريدة صوت الخليج

ويقوم مختبر المسجد الحرام بضمان معايير الجودة والسلامة للمياه ويتحقق من نقائها من الشوائب والميكروبات، كما يراقب العناصر الكيماوية وجودة التمور التي توزع في المسجد الحرام، كما يتحقق من جودة التعقيم للأسطح، حي يتم فحص المياه من مصادر تقديم المياه مثل المشربيات ونقاط التعبئة والخزانات ومحطات التبريد، وبتم تعقيم مكان أخذ العينات بالكحول قبل أخذ العينة لتجنب التلوث الخارجي.

وعلى الجانب الآخر يتم فحص الوجبات للتأكد من تاريخ صلاحيتها، ويتم فحص التمور فيزيائيا من حيث الشكل واللون والقوام، إلى جانب الفحص الميكروبيولوجي.وبالنسبة للأسطح، يتم أخذ عينات من السجاد والمشربيات والسلالم وغيرها، وفحصها ميكروبيولوجيًا باستخدام جهاز لقياس نسبة التلوث بالمسح الفوري.

مختبر المسجد الحرام-المصدر: جريدة المدينة

يستقبل المختبر يوميا عدد 50 عينة من المياه، و20 عينة من التمور، ويتراوح عدد الفحوصات للأسطح من 5 إلى 10 مرات، ويستخدم العديد من الأجهزة الكيميائية والميكروبيولوجية في هذه العملية، مثل جهاز قياس الأملاح والإسبكتروفوتوميتر، قياس الحموضة والتوصيل الكهربائي في الماء، إلى جانب أجهزة ميكروبيولوجية مثل جهاز الحضانة وكبينة السلام والحمام المائي وجهاز التقطير والتعقيم والميكروسكوب وجهاز قياس نسبة التلوث للأسطح والميزان الحساس.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.