حساب المواطن يكشف 6 مستفيدين يملك كُلًّ منهم أكثر من 79 عقار، ويحذِّر من عدم الإفصاح عن الدخل

كشف برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية، عن رصد عددٍ من المستفيدين – منهم سنة أشخاص يملك كل واحد منهم أكثر من 79 عقار- حصلوا  على الدعم بدون وجه حق غبر إخفاء معلومات جوهرية تؤثِّر على حالة الاستحقاق.

3.6 مليار ريال سعودي مخصَّص دعم الدفعة 57

وأكَّد حساب المواطن إيداع 3.6 مليار ريال سعودي، اليوم الأربعاء، مخصَّص دعم الدفعة 57 عن شهر أغسطس للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة 10.9 مليون مستفيد وتابع، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 127 مليار ريال منها مليار و133 مليون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

 

حساب المواطن: إيداع 3.6 مليار ريال مخصص دعم أغسطس - المواطن
حساب المواطن

76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة

وأوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبد الله الهاجري أنَّ 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1974 ريال تقريباً، بينما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 90% بينما بلغ عدد التابعين 8.5 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 233 ألف مستفيد، مشكلين 10% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

حساب المواطن
حساب المواطن تفاصيل الدفعة 57 شهر أغسطس

 

وبيَّن الهاجري أنَّ نسبة أرباب الأسر بلغ 90% أما ربات الأسر فقد بلغت نسبتهن 10% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 42% وشكَّل الذكـور المستقلون 58%، مشيراً إلى أنَّ 91% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل والذي بلغ 1086 ريالاً للفرد المستقل.

حساب المواطن: ستة مستفيدين يملك كلٌّ منهم أكثر من 79 عقار

كما كشف مدير عام التواصل في حساب المواطن عن رصد البرنامج لعدد من المستفيدين الذين تحصلوا على الدعم بدون وجه حق غبر ارتكابهم لمخالفة ضوابط البرنامج والإقرارات التي وافق عليها المستفيد عند التسجيل، عبر إخفاء معلومات جوهرية، وعدم الإفصاح عن الدخل، حيث تبين بعد مراجعة بياناتهم عدم تطابقها مع المصادر ذات العلاقة.

وبينت التحقيقات التي قام بها “حساب المواطن” أنَّ عدداً من المستفيدين يملكون عقارات ولها عوائد مالية، وفق عقود موثقة في منصة إيجار، إلَّا أنَّهم لم يقوموا بالإفصاح عن هذا الدخل، موضحاً أنَّ بين تلك الحالات ستة من المستفيدين ممن يتحصلون على الدعم منذ أكثر من سنتين، بينما يملك كل مستفيد منهم أكثر من 79 عقاراً تعود عليه بعوائد مالية سنوية من عقود إيجار موثَّقة لم يقوموا بالإفصاح عنها.

إيقاف الدعم وتطبيق العقوبات على المخالفين

وأكَّد مدير التواصل في البرنامج إيقاف الدعم عنهم والتعامل معهم وفق ضوابط البرنامج، محذِّرا الجميع من أنَّ حساب المواطن يقوم بالربط وتحديث ومراجعة بيانات المستفيدين بشكل دوري مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من مطابقتها مع ما يتمُّ الإفصاح عنه عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج.

الصورة

هذا ويُمكن الإطلاع على العقوبات التي تنص عليها القوانين في مثل هذه الحالات، إضافة إلى معرفة خطوات الإفصاح أو تحديث الدخل في البرنامج عبر الرابط التالي من هنا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد