«صور+ فيديو».. انفجار طائرة مصرية في مطار جدة السعودي.. وهذا مصير ركابها! (ذكريات أليمة + تفاصيل جديدة ومحدثة)

تداولت وسائل إعلام سعودية وعربية، في الساعات القليلة من الماضية، أنباءً عن تعرض طائرة مصرية تتبع شركة “مصر للطيران”، لحادث انفجار لدى هبوطها إلى داخل مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة السعودية، مما تتسبب في عدة أضرار فنية، فيما نجح قائد الطائرة في الهبوط بها داخل المطار، وتوالت إجراءات المتابعة والتحقيق لمعرفة ملابسات الحادث، فيما أصدرت الشركة المصرية بيانًا أوليًا حول تفاصيل وتداعيات الأمر.

في السطور القادمة، سنتعرف تفصيلًا على حادث طائرة مصر للطيران في مطار جدة السعودي، وآخر المستجدات والبيانات الرسمية من الجهات المعنية.

حادث طائرة مصر للطيران في مطار جدة السعودي

صورة أرشيفية لحادث مماثل تعرضت له طائرة شركة مصر للطيران في مطار بلجراد في صربيا في عام 2018
صورة أرشيفية لحادث مماثل تعرضت له طائرة شركة مصر للطيران في مطار بلجراد في صربيا في عام 2018

مع حلول الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 29 مايو الجاري، الموافق لـ8 ذو القعدة 1444 هـ، تعرضت طائرة تتبع شركة مصر للطيران المصرية لحادث انفجار.

وفي التفاصيل، حيث شهد مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة “عروس البحر الأحمر”، تعرض طائرة مصرية من طراز B738 أثناء هبوط الرحلة رقم MS643 إلى داخل مدرج الهبوط، إلى حادث انفجار في إحدى إطاراتها، وهو ما أكده مصدر مسؤول في الشركة الوطنية مصر للطيران.

صورة بالرادار لموقع هبوط طائرة مصر للطيران أثناء الحادث داخل مطار الملك عبدالعزيز في جدة
صورة بالرادار لموقع هبوط طائرة مصر للطيران أثناء الحادث داخل مطار الملك عبدالعزيز في جدة

هذا، ونجح قائد الطائرة في الهبوط بها بسلام إلى المدرج، كما تمكن من إنزال كافة رواد وركاب الطائرة بأمان إلى داخل صالة الوصول، فيما خلا الحادث من إصابات أو وفيات بين الركاب.

الشركة من جانبها، اكتفت بالتعليق على الحادث بالقول أنها تقوم حاليًا بفحص جسم الطائرة، وذلك قبيل الشروع في إجراءات الصيانة والأعمال الفنية اللازمة.

تفاصيل جديدة

شركة الخطوط الجوية الوطنية مصر للطيران
شركة الخطوط الجوية الوطنية مصر للطيران

في تحديث جديد وتفاصيل أخرى بشأن حادث الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، كشفت مصادر عن ملابسات الحادث.

وفي أنباء تداولتها وسائل إعلام مصرية، أفادت المصادر عبر تصريحات خاصة، أن الهبوط الخاص بالطائرة القادمة من مصر، كان طبيعيًا وجيدًا جدًا داخل مدرج الملك عبدالعزيز في جدة.

إلا أنه، وبعد الهبوط والدخول والسير داخل المدرج، تعرضت “العجلة الرابعة” من الطائرة للانفجار.

المصادر أشادت بالتحرك السريع من جانب السلطات السعودية داخل مطار الملك عبدالعزيز في جدة في التعاطي مع الحادث العارض.

ذكريات أليمة

ذكريات أليمة من حادث الطائرة المصرية المحطمة 2016
ذكريات أليمة من حادث الطائرة المصرية المحطمة 2016

في مايو أيضًا، وقبل 7 سنوات، تعرضت طائرة مصرية تابعة لشركة مصر للطيران، لحادث أليم وشهير.

حيثما أفادت حينها صحيفة إيطالية، نقلًا عن تحقيق أجراه خبراء فرنسيون، أن طائرة مصرية تحطمت في البحر المتوسط في عام 2016، في حادث أليم خلف 66 قتيلًا.

جانب من حطام الطائرة المصرية في 2016
جانب من حطام الطائرة المصرية في 2016

وكشفت التحقيقات، أن حريقًا اندلع داخل قمرة قيادة الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران، جراء إشعال سيجارة وتسرب أكسجين.

وحصد حادث الطائرة إيرباص 320A حينها أرواح 40 مصريًا و15 فرنسيًا من بين إجمالي الضحايا.

صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية أوضحت حينها، أن طائرة مصرية من طراز MS804 أقلعت من العاصمة الفرنسية باريس، في طريقها إلى القاهرة، قد تحطمت وسقطت في البحر الأبيض المتوسط، يوم الخميس 19 مايو 2016، وذلك بين جزيرة كريت والساحل الشمالي المصري.

السلطات المصرية وفي تعقيب أولي على الحادث، سارعت إلى الأخذ بفرضية تعرض الطائرة المحطمة إلى تفجير جراء استهدافها، إلا أن نظيرتها الفرنسية رجحت أن يكون ذلك ناتجًا عن خللٍ فني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد