جهاز طبي سعودي يحدث ثورة في علاج ارْتِجاع المِرْئ والحَمْوضة

وأخيرًا، بعد أربع سنوات من البحث العلمي والعمل المنهجي في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بوزارة الحرس الوطني، أثمر عن اكتشاف علمي طبي جديد وصاحبه، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الدكتور “عبد الله الذيابي” بابتكار جهاز متطور يعالج “ارْتِجاع المِرْئ والحَمْوضة”.

تقدم علمي جديد للسعودية في مجال الطب

تقدم علمي جديد للسعودية في مجال الطب

وقد تم تسجيل الابتكار في الهيئة السعودية للملكية الفكرية وهذا تسجيل محلي، أما بالنسبة للتسجيل العالمي فقد تم تسجيل الابتكار في مكتب الابتكار بأمريكا.

تقوم فكرة الابتكار على معالجة ارْتِجاع المِرْئ والحَمْوضة عن طريق تثبيت الجهاز أسفل المِرْئ باستخدام منظار الجهاز الهضمي العلوي ويعمل الجهاز كصمام أسفل المِرْئ لمنع ارْتِجاع السوائل والأحماض من المعدة إلى المِرْئ بالإضافة إلى ذلك، يقوم الجهاز بقياس درجة الحَمْوضة في أسفل المِرْئ والاستشعار بزيادة درجة الحَمْوضة حتى يتمكن من التحكم في الحَمْوضة.

ليس هذا فقط، فقد أدهشنا هذا الجهاز بخاصية تخزين الأدوية وإعطائها عند الحاجة إليها وذلك للتقليل من الأعراض الجانبية ومضاعفاتها بسبب كثرتها.

ومن بين المزايا العديدة لهذا الجهاز الطبي الرائد، أبرزها قدرته على مراقبة حالة الأنسجة في أسفل المرئ والكشف عن أي تغيرات مبكرة قد تشير إلى سرطان المرئ ويمكن للجهاز أخذ عينات من الأنسجة لإجراء فحص أولي دقيق قبل إرسالها إلى المختبر لتحليلها بشكل أوسع وأشمل.

وما يميز هذا الجهاز أيضا هو سهولة تركيبه بالمنظار في زمن قصير لا يزيد عن ١٥ دقيقة، سواء بالتخدير الكامل أو الجزئي وبفضل تقنيته المتطورة، يقلل هذا الجهاز من الحاجة إلى استخدام الأدوية أو التدخل الجراحي، مما يخفض من خطر المضاعفات والتكاليف المادية وبالتالي، يعتبر هذا الجهاز مفيدا لجميع المؤسسات الصحية والمرضى، خصوصا في ظل انتشار أمراض ارتجاع المرئ والحموضة.

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد