توقيع 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 15.6 مليار دولار بين كوريا الجنوبية والسعودية

ذكرت وكالة يونهاب للأنباء يوم الأحد أن كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية ستوقعان 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة تبلغ 15.6 مليار دولار خلال زيارة الرئيس الكوري يون سيوك يول إلى المملكة العربية السعودية.

توقيع 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 15.6 مليار دولار بين كوريا الجنوبية والسعودية

وقد أفادت الوكالة الكورية الجنوبية الرسمية بأن الاتفاقيات ستوقع يومي الأحد والاثنين خلال منتدى استثمار ثنائي يعقد بمناسبة مرور 50 عامًا على التعاون في مجال البناء بين البلدين بعد محادثات قمة بين الرئيس يون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتتنوع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف القطاعات بما في ذلك النفط الخام، والطاقة، والهيدروجين، والإحصاء، والمنتجات الغذائية والطبية.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة، تم توقيع اتفاق بين شركة النفط الوطنية الكورية وشركة أرامكو السعودية العملاقة لإنشاء احتياطي مشترك من النفط الخام بحجم 5.3 مليون برميل في منشأة تخزين في مدينة أولسان الكورية الجنوبية بحلول عام 2028.

وبموجب هذا الاتفاق سوف تحصل كوريا الجنوبية على حقوق الأولوية في شراء النفط في حالات الطوارئ المتعلقة بالعرض والطلب وستحصل على إيجار طوال فترة 5 سنوات.

وستتفق الحكومتان أيضًا على مبادرة التعاون في مجال الهيدروجين، حيث ستشكل مجموعات عمل منفصلة لكل مرحلة في سلسلة قيمة الهيدروجين بدءًا من إنتاجه وحتى توزيعه واستخدامه، ودعم المشروعات ذات الصلة بشكل منهجي بين الشركات في البلدين.

وبالإضافة إلى ذلك ستوقع وكالات الإحصاء في البلدين اتفاقية حول تبادل المعلومات والموارد المتعلقة بالإنتاج الإحصائي.

وقد ذكر تشوي سانغ موك كبير المساعدين الرئاسيين للشؤون الاقتصادية للصحفيين أنه سيتم إضافة صفقات جديدة إلى المذكرات التفاهم والعقود التي تم توقيعها بقيمة 29 مليار دولار خلال زيارة ولي العهد لسيئول في نوفمبر الماضي. 

وأكد أيضا أن نسبة كبيرة من المشاريع بقيمة 29 مليار دولار قد حققت نتائج إيجابية تتجاوز 60 بالمئة، بما في ذلك وضع حجر الأساس لمشروع مصنع شاهين للبتروكيماويات في مدينة أولسان وإنشاء صندوق رأس مال مشترك بقيمة 160 مليار دولار.

وبالإضافة إلى ذلك قدمت الشركات الكورية الجنوبية عروضًا بقيمة 25 مليار دولار من إجمالي 50 مليار دولار للمشاريع المقرر تنفيذها في مدينة نيوم السعودية، وتهدف هذه المشاريع لتطوير مدن ذكية وصديقة للبيئة في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد