توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد السعودي في عام 2024

أعلن صندوق النقد الدولي مؤخرًا عن تقليص توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في عام 2023 وذلك بسبب خفض إنتاج النفط. 

توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد السعودي في عام 2024

ومع ذلك فقد رفع الصندوق توقعاته للاقتصاد السعودي في العام المقبل2024.

ووفقًا لأحدث تقارير الصندوق النقدي العالمي التي نُشرت يوم الثلاثاء يتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 0.8٪ فقط في العام الحالي، وهو انخفاض عن توقعات يوليو التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 1.9٪.

وبالنسبة للعام المقبل2024 يتوقع الصندوق النقدي الدولي أن يحقق الاقتصاد السعودي نموًا بنسبة 4٪ مقارنة بتوقعات سابقة كانت تشير إلى نمو بنسبة 2.8٪.

وفيما يتعلق بالمستقبل تتوقع المملكة أن يصل معدل النمو إلى 4.4٪ في عام 2024 وفقًا للبيان المالي لميزانية العام المقبل.

ويذكر أن الاقتصاد السعودي الذي يبلغ حجمه تريليون دولار حقق أعلى معدل نمو في مجموعة العشرين خلال العام الماضي بنسبة 8.7٪، وذلك بفضل الإنتاج القياسي للنفط، ومع ذلك تغيرت الأوضاع في العام الحالي مع تخفيضات الإنتاج التي أعلنتها منظمة أوبك نظرًا لتعثر أسواق الطاقة العالمية.

وتشير توقعات المؤسسات الدولية إلى أن القطاع غير النفطي سيكون السائد في دفع نمو الاقتصاد السعودي حيث تعمل المملكة على تنويع أنشطتها الاقتصادية وتوسيع نطاقها في مجالات مثل السياحة والرياضة والتطوير العقاري بهدف تقليل اعتمادها على القطاع الهيدروكربوني.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أيضًا ارتفاع معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى إلى 3.4٪ في عام2024 متعافيًا من التوقعات الحالية التي تشير إلى نمو بنسبة 2٪ هذا العام.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد