تنبيه هام من الضمان الاجتماعي للمسجلين الجُدد.. ومطابقة عقد الإيجار مع البيانات الحكومية

منذ أن تم الإعلان عن الزيادة الجديدة في الضمان الاجتماعي المطور بنسبة 20% بمرسوم ملكي، وبدأ الكثير من المواطنين في البحث عن معرفة شروط تسجيل البيانات للاستفادة من الدعم، تزامنًا مع إصدار البرنامج تنبيه هام لمن يريد تسجيل مستفيد جديد.

تنبيه هام من الضمان الاجتماعي للمسجلين الجُدد.. مصدر الصورة: اندبندنت عربية

استيفاء كافة الشروط

وأكدت وزارة الموارد البشرية عبر صفحتها الرسمية أنه حتى يتمكن المواطن من الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور يجب أن يكون مستوفي جميع الشروط عند تسجيل البيانات.

ويمكن للمواطنين التأكد من البيانات قبل التسجيل من خلال الدخول على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ثم تقوم وزارة الموارد البشرية على التأكد من صحة المعلومات الخاصة بالمستفيدين عبر المنصة بعد التسجيل.

ستقوم الوزارة بمطابقة عقد الإيجار مع المعلومات المسجلة في الجهات الحكومية المختلفة، والتأكد من أن بيانات المتقدم لم يتم تكرارها في طلبات كثيرة مثل العنوان الوطني أو في عقد الإيجار، وكل هذه الشروط حتى تضمن الوزارة أن معاش الضمان الاجتماعي يحصل عليه من يستحقه بالفعل.

تنص المادة (5) من نظام الضمان الاجتماعي، أن وزارة الموارد البشرية هي من تتولى التحقق من البيانات المقدمة من المواطنين للتعرف على الحالات المستحقة من الدعم ودراستها للوصول إلى جميع الأسر والمستقلين المستحقين بالفعل، وذلك يكون عن طريق تطابق البيانات المقدمة مع الجهات الحكومية المختلفة.

خطوات التحقق من عقد الإيجار

صحة العنوان المسجل في عقد الإيجار وقيمة الإيجار وبيانات الوحدة المستأجرة.

كما أوضحت الوزارة أنه في حالة قام المواطن بتقديم عقد إيجار وهمي للضمان الاجتماعي وغير مطابق للحقيقة، فهذا يعرض صاحب الطلب إلى المساءلة القانونية وقد يقع عليه عقوبة من الجهات المختصة على حسب ضوابط النظام، وقد يتم تطبيق عليه دفع غرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي أو بالسجن لمدة عام أو الاثنين معًا في حالة حصل المستفيد عن دعم من الضمان الاجتماعي المطور دون وجه حق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد