تقارير عالمية: السعودية أبهرت العالم بتنظيم موسم حج 2023

أصدرت التقارير العالمية إشادة بالأداء التنظيمي للقيادة السعودية خلال موسم الحج لعام 2023، فقد أبهرت السعودية العالم بأسلوبها الرائع في إدارة حشود الملايين الذين حضروا لأداء مناسك الحج، ومن بين هذه التوجيهات العالمية، أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا يشيد بجهود التنظيم خلال موسم الحج لعام 1444، كما ذكرت تقارير وكالات الأنباء العالمية الجهود السعودية وأشادت بها.

طواف الوداع

نشرت شبكة “سي إن إن” صورًا ومقاطع فيديو لحظة امتلاء صحن المطاف في الحرم المكي خلال طواف الوداع في مناسك الحج لعام 2023، ووصفت الشبكة الأمريكية طواف الوداع بأنه يجسد احترافية تنظيم الحشود وانسيابية الحركة داخل صحن المطاف، وبهذا، يكون قد انتهى موسم الحج للعام 2023، واكتملت الفريضة الخامسة من أركان الإسلام.

تقرير منظمة الصحة العالمية

قدمت منظمة الصحة العالمية تقديرها وإشادتهاَ بالنجاح السعودي في إدارة الحشود المليونية خلال موسم الحج، وتهنئ السعودية على نجاحها في تنظيم الموسم بكفاءة وأمان، حيث لم تشهد أي حوادث أو تفشي للأمراض.

وقد أشادت المنظمة بالجهود الاستثنائية التي بذلتها السلطات السعودية في توفير الخدمات الصحية للملايين من الحجاج، وقد تعاونت السعودية بشكل مستمر مع منظمة الصحة العالمية في تعزيز مختلف مجالات العمل الصحي، مثل تحسين الرعاية الصحية وتوفير الأدوية واللقاحات اللازمة، وكذلك تدريب الكوادر الصحية وتعزيز الوعي الصحي للحجاج.

أكبر موسم حج منذ كورونا

قامت السعودية بتنظيم أكبر موسم حج منذ عام 2019، حيث كانت أعداد الحجاج مقيدة في الأعوام السابقة بسبب جائحة كورونا، ووفقًا لتقرير وكالة “إن بي آر” الأمريكية، نجحت السعودية في تنظيم أكبر تجمع على وجه الأرض بشكل رائع، حيث قضى الحجاج أيامهم في أداء الصلوات والذكر بخشوع وتضرع بأمان.

وتم توفير جاهزية تامة لمختلف القطاعات الحكومية التي تعمل في خدمة الحجاج، من خلال توفير الخدمات الطبية والإسعافية والتموينية في مختلف أجزاء المشعر، وذلك لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن الذين قدموا من مختلف أنحاء العالم، وتحملوا مشقة السفر لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، عبر التسبيح والتهليل لله العظيم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد