تعديل ضوابط البرنامج لتوجيه الدعم للفئات الأكثر استحقاقا.. اعرف الفئات اللي تستحق دعم حساب المواطن

تأكد برنامج حساب المواطن من أنه، وفقا لتوجيهات العاهل السامي الكريم، سيستمر في تقديم الدعم الإضافي للمستفيدين من البرنامج وفتح عملية التسجيل. بالإضافة إلى ذلك، سيستمر البرنامج في العمل وفقا للمهام المنوطة به، وسيعمل على تحسين وتعديل الضوابط المتعلقة به لتحقيق أهدافه الاستراتيجية في زيادة كفاءة الدعم وضمان وصوله للفئات الأكثر استحقاقا وتوجيهها.

تعديل ضوابط دعم حساب المواطن لتوجيه الدعم للفئات الأكثر استحقاقا

أن برنامج دعم حساب المواطن هو أحد برامج الدعم المقدم من المملكة العربية السعودية، والهدف منه هو تقديم العديد من أنواع الدعم لأغلب فئات المجتمع تحديداً الفئات المستحقة، والسبب في تقديم الحكومة لهذا الدعم هو مساندة المواطنين نظراً لغلاء الأسعار وصعوبة المعيشة، كما أنه صرّح البرنامج أنه، بعد إجراء تحليل مفصّل لقواعده، وبعد موافقة لجنة برنامج حساب المواطن، تمت إضافة بعض المعايير التي تهدف إلى تعزيز كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه إلى الفئات الأكثر استحقاقا. وسوف يتم تطبيق هذه المعايير اعتبارا من دفعة أكتوبر 2023، والتي تشمل تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم من البرنامج، بحيث يكون الدعم للأسر المكونة من ستة أفراد (رب الأسرة وثلاثة أفراد دون سن ال18 واثنان فوق سن ال18)، بالإضافة إلى تعديل الحد الأقصى للدخل الذي يمنع استحقاق الدعم، بحيث لا يتجاوز إجمالي دخل المستفيد وأسرته 20 ألف ريال، وتعديل حد التوسّع الذي يتفق مع ذلك. ويمكن للمستفيدين زيارة الحاسبة التقديرية على موقع البرنامج لمعرفة استحقاقهم بدقة.

 

معلومات حول برنامج دعم حساب المواطن

وتهدف هذه التعديلات إلى ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه؛ بما يضمن تحقيق أهدافه المرجوة في حماية الأسر السعودية، وتخفيف الأعباء عنهم، وتحسين معيشتهم، في ظل الظروف الاقتصادية المتغيرة حول العالم، يذكر أن إجمالي ما تم صرفه للمستفيدين منذ انطلاقة البرنامج حتى الدفعة الأخيرة –دفعة شهر سبتمبر 2023م- قد بلغت 175 مليار ريال، كما يتجاوز عدد مستفيدي البرنامج حتى الآن أكثر من 11.3 مليون مستفيد رئيسي وتابع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد