تحركات المملكة تؤتي ثمارها…”ارتفاع أسعار النفط” لأكثر من 5 %.. والأسهم تقفز 170 نقطة

شهد سوق النفط السعودي أمس، “ارتفاع أسعار النفط” لأكثر من 5 %، في حين أن الأسهم قد قفزت بما يعادل 170 نقطة، وجاء ذلك الارتفاع إثر إعلان بعض من مجموعة دول الأوبك بلس خفض الإنتاج، ومن الجدير بالذكر أن انخفاض الإنتاج الذي قد حدث على غير العادة يؤدي إلى إضافة تضخمات هائلة، والذي بدورها قد تجبر البنوك المركزية حول العالم على تثبيت سعر الفائدة، لأطول فترة ممكنة.

نواتج ارتفاع أسعار النفط 5%

ولقد قفز مؤشر سوق الأسهم الأساسي (تاسي) قفزة نوعية ممتازة، وذلك بعد ارتفاع أسعار النفط لأكثر من 5%، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع أسهم تاسي قد ارتفعت بما يوازي 170 نقطة، وبنسبة ارتفاع تصل إلى 1.6%.

إضافة إلى أن ارتفاع أسعار النفط بالمملكة، قد تسبب في ارتفاع مؤشر سوق الأسهم الموازي (نمو) بما يعادل 131 نقطة، وبنسبة تصل إلى 0.65%.

تحركات المملكة تؤتي ثمارها…”ارتفاع أسعار النفط” لأكثر من 5 %.. والأسهم تقفز 170 نقطة.

توقعات أسعار البترول بنهاية العام الجاري

ولقد زادت التوقعات بشكل كبير بعد إعلان أوبك بلس بساعات قليلة ارتفاع أسعار النفط، فلقد رفع جولدمان ساكس توقعاته لأسعار خام برنت إلى 95 دولارا للبرميل الواحد بنهاية العام الجاري 2023، وذلك بعد أن كان بسعر 90 دولارا فقط للبرميل الواحد من الخام.

كما أضاف في توقعاته إلى ارتفاع أسعار البرميل في العام القادم 2024 إلى ما يعادل 100 دولار أمريكي للبرميل الواحد من خام برنت، وذلك بعد أن سجلت التوقعات بالعام الماضي 97 دولارا للبرميل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد