تحديث مهم من هيئة الزكاة السعودية: آخر المستجدات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة

أعلنت هيئة الزكاة والجمارك، التابعة للحكومة السعودية بشكل حصري ومن خلال موقعها الرسمي عن شرط جديد يتعلق بخصم الضرائب المتعلقة بالمدخلات للأفراد والشركات المسجلة في نظام القيمة المضافة، ولم يقتصر إعلان الهيئة على هذا الشرط فحسب بل قدمت توضيحات مهمة بشأن هذا الأمر.

هذا الإعلان أثار اهتمام محركات البحث والمستخدمين في المملكة العربية السعودية، الذين بدأوا يبحثون بشكل مكثف عن هذا الموضوع للحصول على المعلومات الدقيقة والصحيحة وهدفهم تحديد حقيقة هذا الأمر وفهم تفاصيله بشكل صحيح ودقيق.

تفاصيل بيان الهيئة عبر حسابهم على تويتر 

أعلنت هيئة الزكاة السعودية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن فئات المسجلين في نظام القيمة المضافة الذين سيتمتعون بميزة خصم ضريبة المدخلات، ولم تقتصر الإعلانات على ذلك فقط بل أكدت الهيئة أن للتمتع بهذه الميزة يجب أن يكون المسجل تحت مسمى “مزاولة النشاط الاقتصادي”.

وأوضحت أن الضريبة ستُفرض فقط على هذا النشاط وأن التسجيل في نظام القيمة المضافة مطلوب للفئات التي تزاول نشاطًا اقتصاديًا إذا كانت قيمة الإيرادات السنوية تصل إلى 375،000 ريال سعودي، أما إذا كانت الإيرادات تقل أو تزيد عن 187،000 ريال ولم تصل إلى 375،000 ريال، فإنه بإمكانهم التسجيل اختياريًا.

الهيئة الجديدة

تم إنشاء هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كجهة تابعة لحكومة المملكة العربية السعودية بقرار من مجلس الوزراء في عام 2021 وتم دمج الهيئة العامة للجمارك السعودية والهيئة العامة للزكاة في هذه الهيئة الجديدة.

وتتولى مجموعة من الواجبات والمسؤوليات، وتشتمل هذه المهام على تحديد قيمة الزكاة والضرائب وجمعها من الجهات المعنية بأعلى مستوى من الالتزام، كما تسعى الهيئة بكافة الوسائل إلى تسهيل التجارة داخل وخارج المملكة العربية السعودية وتعزيز استقرار الأمن الوطني.

كما تقوم أيضًا بتنظيم الأنشطة المتعلقة بالجمارك والمنافذ الجمركية بهدف تعزيز مستوى الإنتاج وتحقيق كفاءة عالية، وجاء تأسيس هذه الهيئة بهدف تعزيز التنسيق والتكامل بين أنظمة الزكاة والضرائب والجمارك، وتحقيق أفضل نتائج في جمع الإيرادات وتسهيل العمليات التجارية وتعزيز الاقتصاد الوطني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد