بعد جنوح حوت نافق بها… تعرف على محمية جزر الفرسان في جازان بالسعودية

تمكن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية من التعامل مع حاله جنوح حوت باليني نافق الى شواطئ محميه جزر فرسان وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

حوت الباليني-مصدر الصور: ويكيبيديا

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية قد تداولوا مقطع فيديو يظهر فيه تدافع أمواج البحر لحوت نافق على شواطئ أرخبيل جزر فرسان بمنطقه جازان.

ويمكن رؤية الحوت الباليني في مياه قرب جزر الفرسان في المملكة العربية السعودية، حيث يعد الحوت الباليني أشهر أنواع  الحيتان ويعدّ من أكبر الكائنات البحرية على وجه الأرض.

الحوت النافق -مصدر الصورة: موقع العربية

وعادة ما يظهر الحوت الباليني في مياه البحر الأحمر خلال بعض الفترات من السنة أثناء هجرته أو بحثه عن الغذاء ويمكن للزوار الاستفادة من رحلات مشاهدة الحيتان التي تقدمها الشركات المحلية، لرؤية هذه الحيتان الرائعة والاستمتاع بتجربة فريدة.

تتميز الحيتان البلينيه بامتلاكها صفائح بلينيه عوضا عن الأسنان، تستخدمها لتصفيه الطعام من الماء ولا تنمو لهذه الحيتان أسنان إلا في المرحلة الجنينية، والحيتان البلينيه أكبر حجما من الحيتان ذوات الأسنان، ومنها الحوت الأزرق الذي يعد أضخم الكائنات على الكره الأرضية، والأنثى لدى الحيتان البلينية اكبر حجما من الذكر كذلك تتميز الحيتان بوجود فتحتين أعلى راسها للتنفس مما يطلق زفيرا شبيها بحرف “V”.

جزر الفرسان -مصدر الصورة موقع العربية

ما هي جزر الفرسان

 

جزر فرسان هي مجموعه من الجزر الواقعة في البحر الأحمر قبال سواحل المملكة العربية السعودية، وهي جزء من منطقه جازان السعوديه تتميز بجمال طبيعتها وتضاريسها البحرية الخلابة.

تعد محمية جزر الفرسان واجهه سياحيه رائعه وتشمل عده جزر رئيسيه، مثل جزيرة فرسان الكبرى، وجزيرة فرسان الصغرى بالإضافة الى جزر صغيرة أخرى.

تعد هذه الجزر موقعا مميزا للغواصين وهواه الغطس بسبب غنى مياه البحر الأحمر بالكائنات البحرية والشعاب المرجانية.

وتتمتع جزر الفرسان بإمكانات سياحيه تجعلها وجهه مميزه سياحيا لمن يبحثون عن استكشاف البيئة البحرية الفريدة، فهي واحده من الوجهات الهامة لمشاهده الحيتان، حيث يمكن رؤية الحيتان العملاقة في مياه البحر الأحمر التي تحيط بالجزيرة خلال مواسم معينه في السنه.

جزر الفرسان-مصدر الصورة CNN عربي

أشهر الحيتان

أشهرا أنواع الحيتان التي يمكن رؤيتها في هذه المنطقة هي

– حيتان الزعنفة حيث تعد جزر فرسان جزءًا من مسار  هجرة هذه الحيتان والتي تأتي الى هذه المياه خلال الأشهر الدافئة بحثا عن الغذاء والتكاثر.

– حيتان السنه البيضاء ويمكن مشاهدتها طوال العام حيث تعيش في هذه المياه بشكل دائم.

– حيتان السلوقي وهي من الحيتان الكبيرة ذات الرأس الضخم والجسم الضخم.

– حيتان العنبر وهي من الأنواع الصغيرة، وتنقص في المياه العميقة قرب جزر الفرسان وتمثل جزء من التنوع البيئي في المنطقة


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد