بعد الدعوات لإنشاء مذهب إسلامي جديد.. هيئة “كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية” ترد اليوم الإثنين فماذا قالت؟

أوضحت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين أن الدعوة إلى إنشاء مذهب فقهي إسلامي جديد لا تتمتع بالموضوعية والواقعية، وأوضحت الهيئة أن الفقه الإسلامي، بمذاهبه المعتبرة واجتهاداته المتنوعة، يستجيب لجميع مطالب الحياة الحديثة ويتفق مع الشريعة الإسلامية، ويتماشى مع احتياجات المجتمع وتطوراته المعرفية والاجتماعية والاقتصادية، كما أشارت الهيئة إلى أن الاجتهاد الجماعي يتم تيسيره عبر الهيئات والمجامع الفقهية، التي تتفاعل بشكل إيجابي مع حاجات المجتمع، وأن مئات القرارات التي صدرت عن هذه المؤسسات المجمعية في مختلف المجالات تشكل برهانًا ساطعًا على ذلك.

الحديث عن مذهب إسلامي جديد

في مقابلة على القناة السعودية الأولى، أعرب الإمام السابق لمسجد قباء في المدينة المنورة صالح المغامسي عن رغبته في إنشاء مذهب فقهي جديد في الدين الإسلامي، وأشار إلى أن هذا الاقتراح سيثير الكثير من الانتقادات.

بعد الدعوات لإنشاء مذهب إسلامي جديد.. هيئة "كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية" ترد اليوم الإثنين فماذا قالت؟
بعد الدعوات لإنشاء مذهب إسلامي جديد.. هيئة “كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية” ترد اليوم الإثنين فماذا قالت؟

وقد أوضح المغامسي أنه يرى ثغرة موجودة في الأمة اليوم هي إيجاد مذهب فقهي إسلامي جديد، وأشار إلى إمكانية تأسيس هذا المذهب على يد مجموعة من علماء الدين أو شخص واحد، بما في ذلك نفسه.

ولقد أثارت هذه المقابلة جدلاً واسعاً بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، حيث تباينت الآراء بين المؤيد والمعارض.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد