بدء العمل بنظام المعاملات المدنية الجديد في المملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن بدء العمل بنظام المعاملات المدنية في السعودية وذلك في محاولة لاستكمال الإجراءات النظامية الخاصة بدراسته في مجلس الشورى، تبعاً لما يأتي به نظامه، وهو ثالث مشروعات منظومة التشريعات المتخصصة صدوراً في السعودية.

الصورة من اليوتيوب

وقامت وكالة الأنباء السعودية «واس» في تقرير لها بالإعلان عن أن الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية يبحثون عن ما هو نظام المعاملات المدنية الجديد في المملكة، والذي تم الإعلان عنه من قبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

نظام المعاملات المدنية في المملكة العربية السعودية

سنعرض لكم أهم المعلومات عن نظام المعاملات المدنية في السعودية، والتي تعد واحدة من أهم الموضوعات الخدمية التي تهم المواطن على مدار 24 ساعة يومياً، وهي كالتالي:

  • نظام المعاملات المدنية في السعودية واحد من الأنظمة التي قام مجلس الوزراء السعودي بالموافقة عليه، أمس الأربعاء 14 يونيو 2023.
  • كما يُعد بمثابة مرجع لضبط وتنظيم تعاملات الأفراد في علاقتهم مع بعضهم، بجانب الحد من الخلافات وحالات المنازعات بينهم، بالإضافة إلى تقليص أمد الفصل في الخصومات.
  • ويعد نظام المعاملات المدنية في المملكة العربية السعودية هو ثالث المشروعات في منظومة التشريعات المتخصصة صدوراً، إذ يأتي بعد نظام الأحوال الشخصية، ونظام الإثبات، الذي تم الإعلان عنها في 8 من شهر فبراير لعام 2021.
  • كما يعتبر نظام المعاملات المدنية في السعودية من بين أكبر الأنظمة التشريعية التي تصدر في المملكة العربية السعودية حيث يضم أكثر من 700 مادة.

التوقعات حول النظام الجديد

بدء العمل بنظام المعاملات المدنية الجديد في المملكة العربية السعودية
الصورة من اليوتيوب

أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، الأمير على أن نظام المعاملات المدنية في السعودية يمثل نقلة كبرى منتظرة ضمن منظومة التشريعات، إذ كان من المقرر صدوره في موعد حدد له سابقاً، وكان هذا الموعد الربع الرابع من عام 2022، ولكن تم تأخير صدوره من أجل إجراء المزيد من التدقيق والدراسة والمراجعة لأجل إحكامه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد