بالفيديو … الأرصاد الجوية السعودية تعلق على ظاهرة جوية نادرة الحدوث في حائل

ظاهرة نادرة الحدوث وقعت بالفعل في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية، الأمر الذي لفت الكثير من الأنظار إليها حيث رصدها الكثير بالفيديو وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع الأرصاد الجوية السعودية للخروج من أجل توضيح ملابسات تلك الظاهرة ألا وهي ظاهرة الإعصار القمعي، هذا ونرصد لكم بالتفصيل ما ورد في بيان هيئة الأرصاد الجوية.

الأرصاد الجوية السعودية تعلق على ظاهرة جوية نادرة الحدوث في حائل

الإعصار القمعي بمنطقة حائل 

أدلى المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد السعودية “حسين القحطاني” بتصريحات صحفية لأحد الصحف السعودية المحلية، إذ أكد فيها أنه تم رصد إعصار قمعي في شمال منطقة حائل، كما أوضح المزيد من التفاصيل عن طبيعة هذا الإعصار، فهو إعصار قمعي يحدث على اليابسة وأشار إلى أن له مثيل بحدث في البحر ويعرف باسم الشاهقة المائية.

بخصوص مقاطع الفيديو التي تم رصدها لهذا الإعصار على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، علثق القحطاني عليه مؤكداً أن تلك الظاهرة نادرة الحدوث، أما عن وجود أي ظواهر جوية مصاحبة لها فمن أبرزها العواصف الرعدية الشديدة بالإضافة إلى سرعة الرياح التي قد تصل إلى 60 كلم/ساعة،  ويطلق الخبراء في علم الأرصاد على هذا النوع من الأعاصير اسم الإعصار القمعي.

متى تتشكل الأعاصير القمعية؟

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأعاصير القمعية لا يتشكل إلا في ظروف معينة،  منها حالات عدم الاستقرار القوية التي يتواجد فيها تيارات رفع نشطة فضلاً عن وجود اختلافات في سرعة وحركة الرياح في طبقات الجو العمودية،  كما تم وضع تعريف علمي للإعصار القمعي، فهو عبارة عن عاصفة هوائية عنيفة جداً شديدة الاضطرابات وتكون دوارة يصحبها عواصف رعدية مُدوية ذات خلايا فائقة،  أما عن حالة دوران الإعصار فيكون عكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، وفي نصف الكرة الجنوبي يكون مع عقارب الساعة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.