بأعلى المعايير..تطبيق التحكيم الإلكتروني في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم

طبّقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد نظام التحكيم الإلكتروني في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها الـ (43)، حيث أسهمت بشكل كبير في تميز أداء المسابقة في التصفيات النهائية، وذلك وفقًا لأحدث التقنيات، التي تأمل الوزارة في تحقيقها، من أجل الرقي بأعمال المسابقة.

التحكيم الإلكتروني في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية. المصدر: مصر اليوم.

ويعتمد التحكيم الإلكتروني بشكل أساسي على الشفافية والدقة في التحكيم، وتوظيف الذكاء الصناعي، حيث يقوم المتسابق بنفسه باختيار نموذج الإختبار إلكترونيًا من عدد من النماذج المعدة في بنك الأسئلة، بالإضافة إلى أن النظام يستخرج الدرجة المستحقة للمتسابق، من خلال ما يرصده كل محكّم من أخطاء أو ملحوظات على المتسابق أثناء تلاوته.

ويحال تحليل النظام الإلكتروني لعملية التحكم، ويرصد آليًا التباين في الدرجات بين المحكّمين، ويخدم القراءات العشر للقرآن الكريم، بالإضافة إلى أن النظام يخدم 7 لغات، حتى يسهُل التعامل معه من المتسابقين غير العرب.

ويُذكر أن المسابقة تميزت في هذا العام بنوعية القٌرّاء وجودة الحفظ والأداء، وزيادة عدد المشاركين، والبالغ عددهم (166) متسابقًا يمثلون (117) دولة من كل مختلف العالم، بالإضافة إلى رفع قيمة الجوائز إلى 4.000.000 مليون ريال سعودي، ورفع قيمة الجائزة للفائز الأول إلى 500.000 ريال سعودي في الفرع الأول.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد