«النيابة العامة بالمملكة » تعلن عن تشديد العقوبات لأي شخص يحصل على مال من “الضمان الاجتماعي” بطرق غير قانونية

يعد الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية من البرامج التي تهدف إلى توفير الدعم المالي والاجتماعي للمحتاجين والمواطنين ذوي الدخل المحدود، ومع ذلك هناك بعض الأفراد الذين يسعون إلى استغلال هذه البرامج بطرق غير قانونية بهدف الحصول على أموال غير مشروعة، ومن أجل ضمان عدالة ونزاهة هذا النظام، يجب تشديد العقوبات على الأشخاص الذين يتلاعبون بالضمان الاجتماعي ويحصلون على أمواله بطرق غير مشروعة.

النيابة العامة السعودية تقرر فرض غرامات على مخالفي نظام الضمان الاجتماعي

ومن جانبها فقد صرحت النيابة العامة السعودية بأنه سوف يتم معاقبة أي شخص يحصل على مال من الضمان الاجتماعي دون وجه حق؛ بالسجن لمدة تصل إلى سنة، وبغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، كما أكدت النيابة العامة أن نظام الضمان الاجتماعي يهدف إلى تأمين حد أدنى من الدخل لتلبية الاحتياجات الأساسية للمستفيدين وتقديم الدعم والحماية الاجتماعية لهم، وذلك مع مراعاة الأشخاص الأكثر احتياج والاكثر استحقاق، ولهذا السبب فإن المخالفين يعاقبون بصرامة من خلال مساءلتهم حول حصولهم على أموال الضمان الاجتماعي دون وجه حق، واضافت النيابة العامة أنه في جميع الحالات، ستتم استعادة المال المُستولى عليه من قبل المتهم بمجرد إثبات إدانته.

صورة توضح تحذير النيابة العامة بالمملكة المواطنين من الحصول على أموال الضمان الاجتماعي بغير وجه حق - مصدر الصورة صفحة النيابة العامة عبر تويتر.
صورة توضح تحذير النيابة العامة بالمملكة المواطنين من الحصول على أموال الضمان الاجتماعي بغير وجه حق – مصدر الصورة صفحة النيابة العامة عبر تويتر.

كيف يمكن أن تساهم الحملات التوعوية في الحصول على المساعدة الاجتماعية بطرق قانونية؟

تساهم الحملات التوعوية في زيادة الوعي والمعرفة حول أهمية وشروط الحصول على المساعدة الاجتماعية بطرق قانونية بعدة طرق، إليك بعض الطرق التي يمكن للحملات التوعوية أن تساهم في ذلك:

  • توضح حملات التوعوية المعايير والشروط التي يجب توفرها للحصول على المساعدة الاجتماعية والتي منها “الدخل المحدود والحالة الاجتماعية والاحتياجات الأساسية”، وعن طريق توضيح هذه الشروط يعرف الأشخاص إن كانوا مستحقين للمساعدة الاجتماعية أم لا.
  • تقدم المعلومات القانونية المتعلقة بالمساعدة الاجتماعية.
  • يمكن لهؤلاء الحملات أن يوضحوا أنه بدلاً من اللجوء إلى سبل غير قانونية للحصول على المساعدة، يمكن للأفراد أن يطلبوها بطرق مشروعة؛ لتجنب المشاكل القانونية.
  • مساعدة الناس في معرفة المصادر والخدمات المتاحة للحصول على المساعدة الاجتماعية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد