المملكة العربية السعودية تعلن عن ضوابط السكن الجديدة في موسم الحج

نصت القواعد والضوابط والمُنظمة للحج السياحي لعام 1445هـ، التي أعتمدها وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، الضوابط الخاصة بالسكن بالأراضي السعودية، وقام أحمد عيسى وزير السياحة والآثار من خلال الضوابط المنظمة للحج السياحي بالإعلان عن موسم حج عام 1445 هجريا أن أخر موعد لتسجيل أسماء الراغبين في التقدم لبرامج الحج السياحي لهذا العام سيكون يوم 4 يناير 2024.

الصورة من موقع بوابة الشروق

كما أنه لن يسمح للمواطنين بتسجيل أسمائهم إلا بعد قيامهم بدفع مبالغ جدية الحجز التي قامت الوزارة بتحديدها والمقدرة بنحو60 ألف جنيه لمستوى الخمس نجوم و20 ألفا و100 جنيه للمتقدمين لبرامج الحج السياحي الاقتصادية.

ضوابط الحج

أعلنت الوزارة عن بعض الضوابط المنظمة للحج ومنها ما يلي:

  • تقوم لجان الوزارة السعودية بتولي كافة المعاينات اللازمة للسكن الذي تتقدم به الشركة السياحية والذي لم يسبق معاينته بالمواسم السابقة للتأكد من مطابقته للضوابط المطلوبة بالإضافة إلى عدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الأسطح، وتحرير نموذج إلكتروني للمعاينة بذلك عقب استيفائه ميدانيًا، أما ما يخص الفنادق التي تم معاينتها في المواسم السابقة فيتم اعتمادها بعد إعادة مطابقتها ميدانيًا بناءً لنموذج المعاينة الصادر وتحرير نموذج إلكتروني للمطابقة جديد وفقا لذلك، وذلك لمعاينة المستجدات الخاصة بسكن الحجاج.
المملكة العربية السعودية تعلن عن ضوابط السكن الجديدة في موسم الحج
الصورة من موقع وزارة التضامن الاجتماعي
  • يتم مطابقة فنادق الخمس نجوم التي بها ملاحق أو ذات امتداد من قبل لجنة المعاينات واعتمادها للسكن ضرورة توفير باص من وإلى الحرم للسكن الواقع بعد (1250) متر، وأن يكون الفندق مرخص إيواء سياحي على الأقل للمستوي البري والاقتصادي.
  • يجب السماح لمن يريد المراجعة من الشركات السياحية بالمراجعة على المسار الإلكتروني دون سفر مندوب عنها إلى الأراضي المملكة السعودية وذلك من أجل المعاينة وتقويض الغرفة في ذلك شريطة معاينة أو مطابقة السكن من قبل لجنة المعاينات الخاصة بوزارة السياحة والمتواجدة بالأراضي داخل المملكة العربية السعودية.
    • كما أن أقصى مسافة مسموح بها بمكة المكرمة هي (4000) متر من الحرم المكي، إلى جانب المناطق التي سبق الموافقة عليها من قبل وزارة السياحة بالمواسم السابقة.
  • كما أن أقصى مسافة مسموح التسكين بها بالمدينة المنورة حوالي (1250) متر من الحرم النبوي الشريف، والشرط الأساسي توفير باص من وإلى الحرم للسكن الواقع بعد (1000) متر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد