المركز الوطني “للحياة الفطرية” يكتشف نوع جديد من العقارب جنوب الرياض

أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة العربية السعودية، عن اكتشاف نوع جديد من العقارب في محمية مجامع الهضب جنوب الرياض.

هذا وقد تم إضافة هذا الاكتشاف العلمي الجديد والذي تم تحديده بناءً على وصف الشكل الظاهري والتحليل الجيني لنوع العقارب الجديد المكتشف.

وأيضا تم نشر الاكتشاف في معظم المجلات العلمية العالمية والمتخصصة في هذا المجال الخاص بالحياة الفطرية، مما يؤكد قيمته العلمية بالنسبة لجميع المهتمين والمعنيين في هذا المجال.

تم إطلاق الاسم العلمي لهذا النوع الجديد من العقارب باسم “ليورس” تيمناً بمحمية مجامع الهضب جنوب الرياض، حيث تم اكتشافه بها.

كما أوضحت جميع الدراسات الشكل الظاهري والوراثية الجزيئية أن هذا النوع يختلف عن أنواع أخرى من العقارب في المملكة العربية السعودية، وبذلك يرتفع عدد الأنواع المعروفة من هذا الجنس إلى 22 نوعًا عالميًا، بما في ذلك 5 أنواع في السعودية فقط.

تم نشر الاكتشاف الجديد في مجلة Zookeys العلمية الشهيرة، وتمت إضافة هذا النوع الجديد إلى قوائم بنك مملكة الحيوان (Zoobank) وبنك الجينات (Genbank).

يأتي هذا الاكتشاف في إطار جهود المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية ودراساته المستمرة، التي تهدف إلى تحديد انتشار هذا النوع وتقييم حالته في المستقبل، وذلك ضمن رؤية المركز في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع الحيوي في المملكة العربية السعودية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد