“المديرية العامة للجوازات” توضح عقوبات مخالفي أنظمة التعامل مع الوافدين في المملكة

في المملكة العربية السعودية يعتبر التستر على مخالفي نظام الإقامة جريمة وتخضع لعقوبات وفقًا لأنظمة الهجرة والعمل، يمكن أن تشمل هذه العقوبات الغرامات الكبيرة وحتى السجن حسب خطورة العقوبة وتكرارها.

المديرية العامة للجوازات

المديرية العامة للجوازات

 

فقانون الإقامة والعمل في المملكة العربية السعودية يُحدد عقوبات مختلفة لمن يقوم بنقل أو تشغيل مخالفين لهذه الأنظمة، بما في ذلك التستر عليهم أو إيوائهم، فالعقوبات تتنوع وتعتمد على خطورة المخالفة.

المديرية العامة للجوازات توضح عقوبة الوافدين

فقد حذرت المديرية العامة للجوازات عبر منصة (X) من نقل أو تشغيل المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل بما فيهم العمالة المتغيبة عن العمل أو التستر عليهم أو إيوائهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم، مشيرة إلى أن العقوبات المنصوص عليها في مثل هذه الحالات تشمل السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال، إضافة إلى الترحيل إن كان المخالف وافدا.

المديرية العامة للجوازات توضح عقوبة أصحاب المنشآت

ونبهت المديرية العامة للجوازات أصحاب المنشآت من القيام بتشغيل العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل وأنه في حال ارتكاب تلك المخالفات ستطبق بحقهم العقوبة التي تصل إلى غرامة مالية وقدرها، 100 ألف ريال، وسيتم حرمان المنشأة من الاستقدام لمدة 5 سنوات والتشهير بها، والسجن للمدير المسؤول لمدة 6 أشهر مع الترحيل إن كان المدير وافداً.

وقد حددت المديرية العامة للجوازات أرقاما للإبلاغ عن مخالفي أنظمة الإقامة والعمل الاتصال على 911 في مناطق الرياض، مكة المكرمة، الشرقية والاتصال على 999 في بقية مناطق المملكة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد