القصة الكاملة لاختلاس أموال جامعة الملك عبد العزيز

هزت واقعة اختلاس أموال جامعة الملك عبد العزيز أرجاء المملكة السعودية، عقب الكشف عن اختلاس ما يقرب من نصف مليار ريال سعودي من أموال الجامعة في الفترة الأخيرة.

القصة الكاملة لاختلاس أموال جامعة الملك عبد العزيز

وأفادت وسائل الإعلام السعودية أن الواقعة تقع في نطاق استغلال النفوذ الوظيفي للقائمين على الجامعة وسرقة ونهب موادها المالية من قبل مرؤوسيها.

 

بداية الواقعة

بدأت الواقعة ببلاغ ورد لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية “نزاهة”مؤخرًا عن تجاوزات تحدث داخل جامعة الملك عبد العزيز، وإتهام مدير الجامعة عبد الرحمن اليوبي بالتستر على الجرائم التي تحدث داخل الجامعة والمشاركة فيها، فضلًا عن استغلال نقوذه الوظيفي في توقيع تعاقدات مريبة، واستغلال تفويضه على الحسابات البنكية للجامعة، فضلًا عن تهم بغسيل الأموال.

ومن هنا تحركت هيئة الرقابة لبحث الأمر والتحقق من التهم المنسوبة، وبالفعل تبينت صحة الاتهامات واستغلال حسابات الجامعة البنكية لصالح المذكور بحقه الاتهامات ومن ثم اتخاذ الاجراءات النظامية بشأنه بحسب وكالة واس السعودية.

عزل ملكي

فيما قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعزل مدير الجامعة بأمر ملكي يوم الخميس الماضي بسبب تهم فساد مالي وإداري.

من جهتها قامت هيئة الرقابة بالسعودية بالتحفظ على أموال اليوبي الـ500 مليون ريال أو ما يقرب من 136 مليون دولار تمهيدًا لردها لخزينة الجامعة.

كما كشفت الهيئة  خلال التحقيقات عن تورط آخرين من كوادر الجامعة، بوقائع الفساد للجامعة سيم الكشف عنهم في الفترة القادمة.

شاهد أيضًا: اختلس 500 مليون ريال.. أمر ملكي بإعفاء اليوبي من منصبه ومكافحة الفساد تتخذ الإجراءات القانونية ضده

اعتراف اليوبي بتحقيقات الهيئة

وكشفت التحقيقات الأولية لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية عن إعتراف اليوبي بالتهم المنسوبة إليه خلال التحقيقات بالاختلاس وغسيل الأموال واستغلال النفوذ الوظيفي، وجار اتخاذ الإجراءات النظامية بحقه بحسب جريدة عكاز السعودية.

فيما تدوالت العديد من المواقع السعودية شائعة بمرض المذكور ووفاته، تم نفيها جميعًا على لسان أحمد الحسين المتحدث بإسم الهيئة.

وكشف المتحدث بأسم “نزاهة”، أن مجموع العقوبات المتوقعة على اليوبي قد تصل لـ 25 عامًا، ما لم يثبت تورطه في جرائم أخرى متعلقة بالواقعة المذكورة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد