العلاوة السنوية لموظفي المملكة خلال أيام

ينتظر الموظفون في المملكة العربية السعودية صرف العلاوة السنوية، والتي تصرف مع أول راتب في السنة الجديدة 2020، وسيتم صرفه في 27 يناير الحالى.
هذا وقد كانت العلاوة السنوية تُصرف في الأول من محرم، ولكن بعد التحول إلى استخدام التاريخ الميلادي تغير الأمر، وأصبح يتم صرف العلاوة في بداية السنة المالية في الأول من يناير من كل عام.

ربط العلاوة السنوية بتقييم الأداء الوظيفى

هذا وقد أشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن ربط العلاوة السنوية بتقييم الأداء مبدأ موجود في لائحة الوظائف التعليمية الحالية التي مضى على تطبيقها ما يقارب 40 عامًا، حيث تضمنت عدم منح العلاوة السنوية لمن حصل على تقدير أداء وظيفي غير مرضٍ، ولا يمنح هذه العلاوة إلا إذا تغير تقدير أدائه إلى مستوى أعلى.
وأضافت الوزارة، أن ربط الحوافز بالأداء يستند إلى الفقرة 2 إلى المادة 36 من نظام الخدمة المدنية.
وجدير بالذكر أنه في الـ27 من كل شهر ميلادي، يتم صرف الرواتب الحكومية، وسوف تقوم وزارة الخدمة المدينة بداية من العام المقبل (2021م) بتفعيل لائحة الموارد البشرية، التي تم إقرارها في وقت سابق.

لائحة الموارد البشرية

وتقول اللائحة: على الجهات الحكومية أن تقوم بقياس أداء الموظفين لديها، وفقًا لإطار العمل التنظيمي، الذي يقوم بدوره بتحديد المكافآت والعلاوة الدورية، وضوابط منحها.
وفي 18 ديسمبر الماضي، أقر مجلس الوزراء، الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2019، وذلك برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، كأول ميزانية تريليونيو في تاريخ المملكة على مستوى حجم الإنفاق.

المعلمون والمعلمات

بدأت إدارات التعليم في إضافة العلاوة السنوية في كشف الراتب بالنسبة للمعلمين والمعلمات، في نظام فارس.
ويقوم المعلم بالاستعلام عن العلاوة السنوية عن طريق الحساب الخاص به في نظام فارس، حيث يتم اختيار ‏الخدمة الذاتية ثم الرواتب ثم كشف الراتب والتعريف بالراتب.
وتم تصنيف المعلمين والمعلمات إلى 4 رتب، وهي: مساعد معلم/ معلم، ومعلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير، وذلك بحسب ما ذكرت وزارة الخدمة المدنية في وقت سابق.
وتتفاوت رواتب وعلاوات المعلمين والمعلمات تبعًا لرتبهم ودرجاتهم في السلم الوظيفي، حيث تتراوح العلاوة السنوية بين 300 و600 ريال لمعلمي المستوى الأول، و(320- 620) لمعلمي المستوى الثاني، و(340- 640) لمعلمي المستوى الثالث، و(360- 580) لمعلمي المستوى الرابع، و(380- 540) لمعلمي المستوى الخامس، و(400) ريال لمعلمي المستوى السادس.

أسباب الحرمان من العلاوة

هذا ويُحرم من العلاوة السنوية، الموظف المشمول باللائحة، إذا حصل على تقويم أداء وظيفي بتقدير (مرضٍ) فما دون ذلك، وفقًا للمادة 26 من لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، وأيضا إذا لم يحصل على الرخصة المهنية، وكذلك الغياب بدون عذر لمدة تزيد على ١٥ يومًا خلال السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد