الطقس غداً بداية حالة ممطرة تستمر لأيام، تشمل 8 مناطق في السعودية وتمتد إلى دول الخليج العربي

توقَّع مركز طقس العرب الإقليمي أن تتأثَّر 8 مناطق إدارية من المملكة العربية السعودية ابتداءً من الأربعاء وحتى نهاية الأسبوع الجاري بحالة مطرية جديدة، نتيجة اقتراب حوض بارد ضحل قادم من الشرق في طبقات الجو العالية، تزامناً مع تدفق الرطوبة المدارية نحو المنطقة، نجوم مصرية والتفاصيل.

أمطار غزيرة وسيول- المصدر: الذكاء الاصطناعي مايكروسوفت بينغ

الطقس غداً أمطار ورعد وبرق ونشاط للرياح في جدة

وبيَّن طقس العرب أنَّ أحدث الخرائط الجوية تشير إلى تأثُّر المملكة يوم غدٍ الأربعاء -بمشيئة الله- بحالة من عدم الاستقرار الجوي مع تكاثر كميات من السُحب تترافق مع هطول أمطار رعدية متفرِّقة على أجزاء عِدّة من جنوب غرب منطقة الرياض إدارياً، وجنوب المنطقة الشرقية، كما تمتد إلى أجزاء من منطقة نجران، ومُرتفعات شرق جازان وعسير والباحة وشرق مكة المكرمة.

ولفت المركز إلى احتمالية تأثر مدينة جدة بالأحوال الجوية غير المستقرة شتوية الطابع، اعتباراً من مساء الأربعاء مع تكاثر السُحب وتساقط زخات متفرقة من الأمطار على فترات، قد تترافق بحدوث البرق والرعد ونشاط للرياح.

خريطة الأحوال الجوية المتوقَّعة – طقس العرب

الطقس الخميس اشتداد السُحب الركامية، وتساقط الأمطار الرعدية

ورجَّح المركز أن يشهد الطقس يوم الخميس القادم زيادة تأثر المناطق الجنوبية الغربية من المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي مع اشتداد السُحب الركامية، وتساقط الأمطار الرعدية متفاوتة الغزارة يرافقها تساقط البرد وجريان السيول والشعاب، خلال فترة ما بعد الظهر والمساء واتساعها لتشمل مُرتفعات جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة، كما تطال العاصمة المُقدسة وصولاً إلى جنوب منطقة المدينة المنورة، وبعض الأجزاء الساحلية من تلك المناطق.

وتوقَّع طقس العرب أن تستمر الحالة المطرية يوم الجمعة القادم بوتيرة متصاعدة بينما يتركَّز تأثيرها على المُرتفعات الجنوبية الغربية. مع إمكانية تأثُّر بعض المناطق الساحلية بالسُحب الممطرة.

طقس العرب يتوقَّع أحوال جوية غير مستقرة الأسبوع القادم

وحول توقُّعات الطقس والأحوال الجوية خلال الأسبوع القادم، فقد أوضح مركز طقس العرب أنَّ الخرائط الجوية تشير إلى احتمالية تأثر عدد من مناطق المملكة بحالات مطرية أكثر اتساعاً تؤدي إلى تساقط الأمطار على أجزاء واسعة تشمل الأجزاء الشمالية والشرقية والوسطى بسبب عبور المزيد من الأحواض العلوية الباردة في طبقات الجو العليا.

الحصيني يبشِّر بالحالة الجوية الممطرة الثامنة

من جانبه لخَّص الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني معالم الحالة الجوية الممطرة #الثامنة #لموسم_١٤٤٥هـ وفق النقاط التالية:

  • حالة ممطرة تبدأ من يوم الأربعاء 26 رجب 1445هـ وتستمر لعدة أيام.
  • يشمل نطاق تأثير الحالة الممطرة بإذن الله، أجزاء متفرقة من مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية والباحة وعسير وجازان ونجران، كما تمتد إلى أجزاء من مناطق المدينة المنورة، وتبوك والجوف والحدود الشمالية والفصيم وحائل في المملكة العربية السعودية.
  • تشمل الحالة الممطرة عدداً من دول الخليج العربي وتمتد إلى عُمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت واليمن.
  • تبدأ من جنوبي منطقتي الرياض والشرقية والجنوبية الغربية ووسط الغربية ثم تتوسع ناحية المناطق الأخرى.
  • الأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى أخر وتتراوح من خفيفة إلى متوسطة الشدة، مع فرصة لتساقط الأمطار الغزيرة في أماكن متفرقة ويرافقها حبات البَرد مع رياح متفاوتة السرعة.
خريطة الأحوال الجوية المتوقَّعة – الصفحة الرسمية للباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني
خريطة الأحوال الجوية المتوقَّعة – الصفحة الرسمية للباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني

خريطة الأحوال الجوية المتوقَّعة – الصفحة الرسمية للباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد