الطقس غداً.. أمطار وسيول في عدة مناطق بالسعودية، والعاصفة المدارية “تيج” تقترب من عُمان واليمن

توقَّع المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية أن تتأثَّر المملكة بمشيئة الله، بشكل غير مباشر بالحالة المدارية (تيج) اعتباراً من الثلاثاء إلى الخميس المُقبل، يرافقها أمطار من متوسطة إلى غزيرة الشدة وأتربة مثارة في الربع الخالي ومنطقة نجران، وخاصَّة بالخرخير وشرورة، فيما تصل سرعة الرياح إلى 45كم/ساعة.

أمطار غزيرة وسيول - المصدر: الذكاء الاصطناعي بينغ

العاصفة المدارية “تيج” تتجه نحو عُمان واليمن

وأوضح المركز أن الحالة المدارية “تيج” تمركزت جنوب غرب بحر العرب، وتبعد عن سواحل سلطنة عُمان حوالي 870 كم، ومن المتوقع أن تستمر في التحرك نحو الغرب والشمال الغربي باتجاه محافظة ظفار واليمن (محافظة المهرة).

وأضاف “طقس العرب” أن تأثير الحالة المدارية على المملكة سوف يكون غير مباشر، حيث سيؤدي إلى هطول أمطار غزيرة على الربع الخالي ومنطقة نجران، فيما تصل سرعة الرياح إلى 45كم/ساعة وترافقها الأتربة المثارة.

معنى اسم “تيج” الذي تحمله العاصمة المدارية

وبعد أن تطور الاضطراب المداري في بحر العرب إلى “عاصفة” تتجه نحو سواحل سلطنة عمان واليمن فقد أشار الجدول الخاص بتسميّة العواصف في بحر العرب، إلى تسمية العاصفة المدارية بـ “تيج”، باللغة الهندية وتعني “الحركة السريعة”، وتُشير آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المُبكر من المخاطر المُتعددة، إلى أنَّ العاصفة المدارية تيج تسير بسرعة 50 كم إلى 63 عقدة، فيما تبعد أقرب سحب ماطرة ترافق الحالة فُرابة 600 كم عن ولاية سدح.

مستجدات العاصفة المدارية – المصدر: المركز الوطني للأرصاد على موقع اكس مستجدات الحالة المدارية

الطقس غداً تأثير تيج على محافظتي ظفار والوسطى

ومن المتوقَّع أن تتطور العاصفة المدارية تيج إلى إعصار من الدرجة الأولى، خلال الساعات القادمة، حيث يبدأ التأثير المُباشر على محافظتي ظفار والوسطى مساء الأحد 22 أكتوبر فيما رجَّح “طقس العرب” ان يعبُر مركز الحالة صباح الثلاثاء بين محافظتي ظفار العمانية والمهرة اليمينة.

الطقس والأحوال الجوية غداً في السعودية

في المملكة العربية السعودية، توقَّع “طقس العرب”، أن يشهد الطقس غداً الأحد الظواهر الجوية التالية:

  • طقس معتدل نهاراً فوق الجبال العالية وحار نسبياً في بقية المناطق.
  • فرص لزخات رعدية من الأمطار المتفرِّقة محلية الطابع والشدة في أجزاء من جنوب غرب المملكة تمتد إلى الطائف وجنوب المدينة المنورة، وأجزاء من حائل، قد تترافق مع رياح هابطة وأتربة محلية مُثارة.
  • رياح معتدلة السرعة، ورياح جنوبية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة ومثيرة للغبار أحياناً على أجزاء من المدينة المنورة وتبوك والجوف وغرب الحدود الشمالية.
  • يكون الطقس مائل للبرودة ليلاً في المنطقة الشمالية والجبال العالية، معتدل في بقية المناطق، مع احتمال تساقط الأمطار الرعدية على أجزاء من حائل والحدود الشمالية.
  • تكون الرياح معتدلة السرعة في عموم المناطق، تنشط على أجزاء من الجوف ليلاً.

الأحوال الجوية حتى الإثنين المُقبل

كان المركز الوطني للأرصاد بالسعودية قد أصدر تقريراً توقَّع خلاله استمرار فرص هطول الأمطار، بمشيئة الله، حتى يوم #الاثنين القادم وفقاً لما يلي:

  • تشير التوقعات الأولية إلى استمرار فرص هطول الأمطار الرعدية في مناطق عدة من المملكة، من الخميس إلى الاثنين.
  • تشمل المناطق المتوقع تأثرها بالأمطار: عسير، جازان، الباحة، مكة المكرمة، الشرقية، الحدود الشمالية، الجوف، وحائل.
  • تتراوح كمية الأمطار المتوقعة بين المتوسطة والغزيرة، مع احتمالية تساقط البرد في بعض المناطق.
  • تشمل الظواهر المصاحبة للأمطار: الرياح الهابطة النشطة، التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كم/ساعة، مثيرة للأتربة والغبار.
تقرير الأحوال الجوية حتى الإثنين القادم – المصدر: الصفحة الرسمية للمركز الوطني للأرصاد على موقع اكس

درجات العاصفة والإعصار المداري

كما بيَّن المركز الوطني للأرصاد أن الحالات المدارية تُصنَف إلى 5 درجات حسب سرعة الرياح، وتتراوح ما بين منخفض عادي، وحتى الإعصار المداري إلى ينقسم بدوره إلى 5 درجات تبلغ سرعة الرياح في أكبرها إلى 252 كم /الساعة

حالات العاصفة المدارية – المصدر: المركز الوطني للأرصاد على موقع اكس مستجدات الحالة المدارية

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد