“الهيئة العامة للعقار” تُتيح خدمة الضمان المالي على العقارات المؤجرة.. وتِلك هي التفاصيل

بحلول يوم (الأربعاء) 18 يناير/كانون الثاني 2023 مـ المُوافق 25 جمادى الثانية 1444 هـ أعلنت “الهيئة العامة للعقار” بالمملكة العربية السعودية أنه تم بدء العمل بـ”نظام الوساطة العقارية” بعد أن تمت المُوافقة عليه من قِبل “مجلس الوزراء”، ومع بدء الامتثال لنظام الوساطة العقارية نجد أن “الهيئة العامة للعقار” تُتيح خدمة الضمان المالي على العقارات المؤجرة.

الضمان المالي على العقارات المؤجرة

الضمان المالي على العقارات المؤجرة

ما بعد الامتثال لـ”نظام الوساطة العقارية”

مُنذ مطلع العام الهجري الجديد 1445 هـ وبعد تطبيق نظام “الوساطة العقارية” بالمملكة، أتاحت الهيئة “خدمة الضمان المالي على العقارات المؤجرة”، وعن طريق تِلك الخدمة سوف يتسلم الوسيط العقاري قيمة الضمان حال وجد، وسوف يقوم الوسيط بتسليمه للهيئة العقارية أو من تخوله، ويتم حفظ قيمة الضمان لدى الهيئة حتى يأتي موعد تسليم العقار للشخص المؤجر ويجب أن لا يكون هُناك أي أضرار تُذكر، بعد ذلك يتم إعادة مبلغ الضمان أو الذي تبقى منه بعد أن يتم خصم قيمة الأضرار إن وجدت من قِبل المستأجر.

الضمان المالي على العقارات المؤجرة الضمان المالي على العقارات المؤجرة

المادة الـ 12 من نظام الوساطة العقارية والفصل بين خلاف المؤجر والمٌستأجر

في نظام الوساطة العقارية ووفقاً لنص المادة الثانية عشر فإنه يتم الاستعانة بـ”الخبراء المُتخصصين” للفصل بين المؤجر والمُستأجر حال نشأ خلاف بينهم بشأن الضمانات وتقديرات الأضرار، وتقوم “الهيئة العامة للعقار” بتحديد الخبراء للفصل بين الطرفين، والأتعاب يتم احتسابها على الطرفين “مُناصفة”.

يُعد حفظ مبلغ الضمان على العقار المستأجَر خارج #إيجار مخالفًا لنظام #الوساطة_العقارية pic.twitter.com/yS7msrBSCn

— الهيئة العامة للعقار (@REGA_KSA) July 21، 2023

في الأخير يحق للطرفين اللجوء إلى المحاكم المُختصة حال لم يكن هُناك اتفاق على قبول الحل المُقدم من قِبل “الخبراء” التي قامت الهيئة بتحديدهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. فايز حمد المفضلي يقول

    السلام عليكم
    خذيت بيت عن طريق السوق عمره تقريبا٢٢عام وتم وطلعو المقيمين العقاريين من البنك والوزارة لإسكان ووقعن واستلمت البيت ولو ماجاالمطر والله وكيلك شيلات والسقف اتصلت ببنك الراجحي قال هذا مايشمله التأمين؟؟؟؟كلمت الوزاره ارجع للبنك مين يتحمل اقسم ٢٠٠٠ريال راتبي واطلع من البيت ماعندي استطاعه اقعدارمم واصب وو
    ابروح ادوري بيت شعبي وانتم والراجحي والمقيمين اسئل الله ان يهديكم وحسبي الله ونعم الوكيل على من كان السبب



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.