تعرف على المهن التي اصبحت متاحة للمرأة بعد الأمر السامي والسماح للمرأة بقيادة السيارات

أصبح الحديث عن القرار الذي اتخذته المملكة العربية السعودية بشأن إصدار أمرًا سامي يسمح بإصدار رخصة للمرأة هو حديث الساعة الآن، فبعد أن انطلق هذا الأمر انقلبت مواقع التواصل الاجتماعي رأسًا على عقب، وعبرت النساء السعوديات عن بالغ سعادتهن بهذا القرار، وقد ترتب على هذا القرار العديد من الأمور التي تفتح للمرأة المجال للعمل.

الأمور المترتبة على لإصدار قانون السماح للمرأة بقيادة السيارات:

أهم الأمور التي تترتب على ذلك هو التغيرات الجديدة التي طرأت على المملكة السعودية بشأن النساء، فمنذ عقود كثيرة وحق المرأة في الكثير من الأمور مهدورًا، ولكن بعد ذلك القرار أصبحت الأمور مختلفة.

وكذلك ترتب على السماح للمرأة بإصدار رخصة للقيادة، مزاولتهن لبعض المهن التي كانت غير موجودة من قبل، ومن أمثلة تلك المهن:

1-إدارة المرور:

طالما أن الدولة السعودية سمحت للمرأة بالقيادة، فهي يمكنها أن تقوم بعمل شرطي المرور، حيث أنه لا يجوز أن يقوم شرطي المرور بتفتيش السيارات والحقائب التي تخص السيارات التي تقودها سيدة، فبذلك تقوم المرأة بدور المساعد والمُعين لرجل المرور.

2-سائقة:

أغلب المسؤولين السعوديين، ورجال الدين بالمملكة كانوا يتضايقون من كون أن نسائهم وبناتهم يركبن السيارة مع رجلًا أجنبي، ولكن بعد هذا القرار يمكن الاستعانة بسائقات من النساء، فتصبح بذلك مهنة سائقة مهنة جديدة على النساء بالمملكة السعودية.

3- خدمة السيارات

من المتوقع أن يكون في المستقبل القريب محلات خاصة بإصلاح سيارات  النساء وزينتها تعمل بها النساء فقط لخدمة بعضنا البعض.

4-مدربة على القيادة:

كذلك النساء ممن يعرفن قواعد القيادة، من الممكن أن يقمن بتدريب من لا يعرفن القيادة من النساء الأخريات، لتكون بذلك المهنة الثانية التي لم تعرفها المملكة السعودية من قبل، وتفتح للمرأة سبيل آخر لكسب الرزق.

 

وبالتأكيد لن يتم السماح للمرأة بممارسة هذه المهن إلا بعد التأكد من أنها قادرة عليها، وذلك بعد اجتيازها لاختبارات القيادة، وصدور الرخصة الخاصة بها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد