السعودية وأمريكا تعلنان توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية و”الدعم السريع” لاتفاق وقف إطلاق نار لمدة يوم

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء جمهورية السودان وسيكون ذلك لمدة يوم وذلك، اعتبارا من الساعة 6 من صباح يوم العاشر من شهر يونيو 2023 م بتوقيت الخرطوم.

وسوف يلتزم كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بموجب هذا الاتفاق بوقف كل الهجمات والقصف المدفعي والقصف الجوي وعدم استخدام الطائرات دون طيار وتحريك القوات وإعادة تمركزها وإمدادها، وعدم الإقدام على حصول أي طرف من الأطراف المتنازعة على ميزة عسكرية وذلك، أثناء فترة وقف إطلاق النار المتفق عليه.

وقد اتفق الجانبان على السماح بوصول المساعدات الإنسانية مؤمنة إلى جميع أنحاء مناطق السودان، ويساعد الالتزام بهذا الاتفاق بشكل كبير في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من المواطنين على الأراضي السودانية.

وإن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تتشاركان مع شعب السودان حالة الإحباط من خرق الطرفين الهدنة التي تم الاتفاق عليها من قبل، وعليه فقد تمت الدعوة لهذه الهدنة لتيسير وصول المساعدات الإنسانية ولكسر حالة الحرب والمساعدة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين المتنازعين والذي يسمح بعودة مباحثات جدة مرة أخرى،
وفي حالة عدم التزام الأطراف المتنازعة بهذه الهدنة فسيتم تأجيل محادثات جدة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد