السعودية.. “صح” أول منتج ادخاري للأفراد.. الاشتراك يبدأ من 1000 ريال و200 ألف الحد الأدنى

قررت وزارة المالية السعودية والمركز الوطني لإدارة الدين إطلاق أول منتج ادخاري مخصص للأفراد، والذي سيكون مدعومًا، حيث سيحمل اسم “صح”، مُشتقًا من الحروف الأولى ل “صكوك حكومية”.

تفاصيل “صح” الادخاري للأفراد

كشف عبدالعزيز الفريح رئيس اللجنة التوجيهية في وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية، عن أن إطلاق منتج “صح”، ضمن المبادرة لبرنامج تطوير القطاع المالي، والذي يعد ضمن برامج رؤية السعودية 2030.

وتهدف “صح” لرفع معدلات الادخار بين الأفراد من خلال تحفيزهم على استقطاع جزء من دخلهم بشكل دوري لتخصصه للادخار فبما بعد، بالإضافة إلى زيادة المعروض من المنتجات الادخاري، بجانب إثراء الثقافة المالية والتوعية بأهمية هذا الأمر وفوائده المستقبلية.

في سياق متصل، كشف هاني المديني، رئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة الدين، أن هذه الصكوك تأتي تحت مظلة الصكوك المحلية، والتي تقّوم الريال السعودي، حيث ستطرح شهريًا، وذلك وفقًا التقويم المعلن للإصدارات الخاصة ب “صح”.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تُمثل حافزًا للقطاع الخاص، من أجل تعاون الشراكة في تطوير المنتجات الادخارية لتحقيق أهداف محددة.

وتخص “صح” فئات مختلفة من الأفراد، سواء من خلال البنوك السعودية العامة والخاصة أو مديري الصناديق أو شركات التقنية المالية وغيرها.

وأكد المديني أن المنتج الادخاري “صح”، يوفر عوائد مجزية ويقوم بطرحه عبر قنوات رقمية لعدد من المؤسسات المالية بالمملكة العربية السعودية.

وتقرر بدأ الاشتراك في أول إصدار من “صح” في شهر فبراير من العام الجاري 2024، والذي سيتم طرحه في الرابع من الشهر وحتى السادس من الشهر ذاته.

ويستطيع الاطلاع على تفاصيل “صح”، والتقويم الزمني لإصداراته عبر زيارة هذا الرابط:
https://ndmc.gov.sa/gov-sukuk/Pages/default.aspx

وحددت وزارة المالية السعودية شروطًا للقبول في اشتراك “صح”، حيث لابد أن يكون الفرد من السعوديين والسعوديات، الذين تتخطى أعمارهم ال 18 عامًا.

بالإضافة إلى امتلاك المشترك حساباً في إحدى المؤسسات المالية “شركة الأهلي المالية، شركة الجزيرة للأسواق المالية، شركة الإنماء للاستثمار، البنك السعودي الأول، شركة الراجحي المالية”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد