السعودية توفر 250 ألف وظيفة في ظل استضافتها معرض إكسبو 2030

أكد وزير السياحة بالمملكة، أحمد الخطيب، أن السعودية ستوفر عدد 250 ألف وظيفة خلال استضافتها معرض إكسبو 2030 في الرياض.
وأشار الخطيب إلى أهمية الوظائف المستدامة التي ستتاح في المملكة، بما في ذلك 1000 غرفة فندقية على هامش المعرض.

وأوضح الخطيب أن الاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تم تدشينها في عام 2019 ستسهم في زيادة الناتج المحلي في قطاع السياحة من 3 % إلى 10 % بحلول عام 2030، وهذا يتطلب توفير مليون وظيفة إضافية بحلول ذلك العام.

وأشار الوزير أيضا إلى دور المملكة في رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية للأمم المتحدة واستضافتها للجمعية العمومية القادمة للمجلس، وأكد أن الأولويات الثلاث لهذا المجلس هي الاستدامة البيئية، وتوفير وظائف مناسبة للإنسان، وتعزيز النمو السياحي والسفر وتعزيز الخدمات.

وأشار الخطيب إلى أهمية الحفاظ على المواقع السياحية في جميع الوجهات السياحية، وخاصة أن عدد سكان العالم سيصل إلى 8.5 مليار نسمة بحلول 2030.

وأشار إلى التحديات التي تواجه سوق العمل في العصر الرقمي، وأكد أن القطاع السياحي يمثل 10 % من سوق العمل العالمي.

وأشار الوزير إلى تأثير جائحة كوفيد – 19 على قطاع السفر والسياحة، حيث فقدت الخطوط الجوية والفنادق 60 مليون وظيفة عالميا، معربا عن تفاؤله بأن القطاع سيعود إلى مستويات عالية تواكب ما كانت عليه قبل الجائحة.

وأكد الوزير على أهمية قطاع السياحة والسفر كمصدر للوظائف، وشدد على الحاجة إلى الحفاظ على العنصر البشري في هذا القطاع بسبب الدور الجوهري الذي يلعبه في مشاركة الثقافات وتجربة السياح.
وأشار إلى أنه يجب رقمنة بعض الوظائف والخدمات غير الضرورية في القطاع السياحي، مع الحفاظ على الوظائف التي تتطلب تفاعلا بشريا، حيث تشكل تلك القصص تجارب فريدة يمكن للسائحين مشاركتها مع الأهل والأصدقاء عند زيارتهم للوجهات السياحية.

صور أرشيفية من معرض الرياض- مصدر الصورة جوجل

وفي النهاية، أكد وزير السياحة على التزام المملكة بتعزيز الاستدامة البيئية في قطاع السياحة وتعزيز النمو السياحي والسفر بطرق مستدامة، معربا عن ثقته في أن استضافة المملكة لمعرض إكسبو 2030 ستساهم في تعزيز القطاع السياحي وتوفير فرص العمل للمواطنين والمقيمين في المملكة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد