السعودية: تصريحات عبدالعزيز بن سلمان تدفع أسعار النفط للارتفاع

سجلت أسعار النفط صعوداً ملحوظاً، يوم أمس “الأربعاء” الموافق 24/5/2023، وذلك بعد تحذيرات وزير الطاقة بالمملكة العربية السعودية الأمير عبدالعزيز بن سلمان للمضاربين، هذا مما زاد التوقعات عن انخفاضات جديدة لإنتاج تحالف “أوبك بلس”، بالإضافة إلى ظهور مؤشرات وبيانات عن تراجع مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 79 سنتاً أو 1.03% إلى 77.63 دولار للبرميل، وقد ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 87 سنتاً أو 1.19% إلى 73.77 دولار للبرميل.

وقد بينت بعض البيانات لمعهد البترول الأمريكي، في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الأربعاء، انخفاضاً حاداً لمخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحسب ما ذكرته الوكالات الإخبارية.

تراجع المخزون من الخام

وقد نقلت بعض المصادر من السوق عن المعهد، أن المخزون من الخام قد تراجعت بنحو 6.8 مليون برميل في الأسبوع المنقضي من شهر مايو الحالي، وقد انخفضت مخزونات البنزين لحوالي 6.4 مليون برميل، وقد انخفضت مخزونات نواتج التقطير بنحو 1.8 مليون.

وعلى خلفية ذلك، فقد بدأت بعض دول تحالف “أوبك بلس” خلال هذا الشهر ” مايو” 2023 في تنفيذ تخفيضات للإنتاج، وتزايدت المخاوف من احتمالية أن يتم إعلان المزيد من التخفيضات، بعد أن صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إنه سيدع البائعين على المكشوف، من الذين يراهنون على أن الأسعار ستنخفض وقد دعاهم إلى أخذ الحيطة والحذر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد