السعودية تسجل مستوى قياسي منذ 40 عام في هطول الأمطار خلال أبريل الماضي

أفادت وزارة البيئة والمياه والزراعة بأن متوسط كمية الأمطار التي هطلت على مختلف مناطق المملكة العربية السعودية في أبريل 2023م بلغت (31.81) ملم، وقد تم تسجيل هذا المستوى كاستثنائي وقياسي، وأفادت الوزارة بأن هذا المعدل هو الأعلى الذي تم تسجيله في أبريل منذ أربعين عامًا، حيث بلغ معدل هطول الأمطار في ذلك الوقت (13.13) ملم، وهو أعلى بكثير من متوسط هطول الأمطار في أبريل 2022م الذي بلغ (9.23) ملم.

أمطار السعودية

التقرير الهيدرولوجي

وأشار التقرير الهيدرولوجي الصادر عن الوزارة لشهر أبريل 2023م، إلى أنه تم تسجيل (26) يومًا مطريًا خلال هذا الشهر، وشملت هذه الأمطار معظم مناطق المملكة، وتم رصد حجم مياه السيول الواردة والمنصرفة من السدود.

وفي يوم 25 أبريل، تم تسجيل أعلى عدد قراءات مطرية في يوم واحد بلغ (137) قراءة، كما تم تسجيل أعلى قراءة مطرية في محطة شعب أحمد في منطقة عسير يوم 14 أبريل، والتي بلغت (79) ملم، وقد بلغ عدد محطات الأمطار التي قامت وكالة الوزارة للمياه والمركز الوطني للأرصاد بتسجيل قراءات لها (353 محطة)، وعدد القراءات التي تم تسجيلها بلغ (2163) قراءة.

وأوضح التقرير الهيدرولوجي الصادر عن الوزارة، أن حجم السيول الواردة لعدد (146) سدًا من سدود مناطق المملكة خلال شهر أبريل 2023م، بلغ (118) مليون متر مكعب، وقد حصدت السدود القائمة (12.2) مليون متر مكعب خلال شهر أبريل 2022م، وهو ما يشير إلى تحسن كبير في كمية المياه المتوفرة.

سدود منطقة عسير

وأوضح التقرير الهيدرولوجي الصادر عن الوزارة، أن سدود منطقة عسير حصلت على النصيب الأكبر من حجم السيول الواردة، حيث بلغت (28.50) مليون متر مكعب، وتم تسجيل أعلى حجم للسيول الواردة في سد نجران بمنطقة نجران، حيث بلغت (20.59) مليون متر مكعب، وسد بيش في منطقة جازان حصل على (14) مليون متر مكعب من السيول الواردة.

تم تصريف حوالي (57.7) مليون متر مكعب من جميع السدود خلال شهر أبريل، بهدف تغذية آبار المزارعين والحفاظ على الغطاء النباتي، وسجل أعلى تصريف في سد نجران بمنطقة نجران بحوالي (20.44) مليون متر مكعب، تلاه سد بيش بمنطقة جازان بـ (4) ملايين متر مكعب.

وتقوم الوزارة حاليًا بتنفيذ خطة التشغيل الخاصة بالسدود، وذلك منذ بداية شهر مايو، وتشمل هذه الخطة فتح البوابات لأغراض الري والزراعة بناءً على مواسم الزراعة المحلية، وفي الوقت نفسه يتم الحفاظ على الكمية الآمنة من المياه المخصصة للاستخدامات الأخرى مثل الشرب والاستخدام المنزلي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد