السعودية: أسعار الحديد تسجل أكبر انخفاض لها بنسبة تتجاوز 29%

أسعار الحديد قد سجلت أكبر انخفاضا سنويا لها بواقع 29.7 % وذلك وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وقد ظل السعر يتراجع بانخفاض شهري بلغ 3.2 %، حيث انخفضت الأسعار في المتوسط حوالي 1283 ريالا خلال سنة تقريبا.

وقد رأى مهتمون أن انخفاض الأسعار يأتي في مصلحة المستهلك والمطور، حيث سيكون ذلك ومع ضغط ارتفاع الفائدة ومصفوفة الدعم الجديدة على استقرار أسعار العقارات مرة أخرى.

وقد بلغت الأسعار شاملة الضريبة لعدد من الشركات ما بين 2500 ريال و2200 ريال لطن الحديد وهي تعتبر الأقل بعد أن قفزت في فترات سابقة إلى أعلى من أربعة آلاف ريال.

ومن جانبها فقد كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن تراجع مجموعة من السلع الإنشائية وفي مقدمتها حديد تسليح 18 مم وطني، جاء بنسبة انخفاض 4 %، ويأتي بعده حديد تسليح 16 مم وطني، وحديد تسليح 14 مم وطني، وحديد تسليح 12 مم وطني، وكلها بنسب انخفاض تقريبا 4 %، ثم أخيرا حديد تسليح 10 مم وطني، بنسبة انخفاض وصلت حوالي 3 %.

من ناحية اخرى يذكر أن المملكة العربية السعودية تتربع على احتياطي خام الحديد، حيث يقدر مخزون الحديد لديها حوالي 780 مليون طن، وتحتل المملكة المركز ال20 عالميا من حيث الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب، كما أنها تم تصنيفها في المركز الرابع في قائمة أكبر المنتجين للصلب باستخدام عملية الاختزال المباشر الصديقة للبيئة.

وقد بلغ حجم سوق الصلب في المملكة حوالي 12 مليون طن، وقد بلغ عدد المصانع 41 مصنعا بطاقة إنتاجية بلغت 18 مليون طن، ويعمل في هذه المصانع حوالي 15 ألف شخص بين موظف وعامل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد