“الداخلية” تُحذِّر.. عدم سداد المخالفات المرورية ضمن هذه الأوقات، يوجب الحجز على أرصدة الحسابات البنكية للمخالف

حذَّرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية جميع المواطنين والمقيمين في المملكة من التأخير في سداد غرامات المخالفات المرورية، مؤكِّدة أنَّ التأخير في السداد يوجب الحجز على الأرصدة البنكية الموجودة في حساب المخالف والتنفيذ المباشر بالسداد.

عدم سداد المخالفات المرورية

عدم سداد المخالفات المرورية

آلية الحجز على رصيد المخالف والتنفيذ المباشر

وبينت إدارة المرور في المملكة أنَّ الحجز والتنفيذ المباشر على أرصدة الحسابات البنكية لمرتكب المخالفات المرورية، سوف يتم وفقاً لما يلي:

  • تحديد مدة 30 يوماً للاعتراض على المُخالفة بناءاً على الفقرة (1) من المادة الـ(75)
  • إذا انقضت مدة الاعتراض “دون تقديمه” يتوجب على المُخالف تسديد الغرامات الناتجة عن المخالفة خلال 15 يوماً، وإلا يتم الحجز على الأرصدة في الحسابات البنكية للمخالف والتنفيذ المباشر.
  • في حال تقديم الاعتراض، إذا رفضت المحكمة المُختصة الاعتراض المُقدم أو صدر حكم بتعديل الغرامة، يتوجب على المُخالف تسديد الغرامات خلال 15 يوماً، وإلا يتم الحجز على الأرصدة في الحسابات البنكية للمخالف والتنفيذ المباشر.
  • يمكن أن يتقدَّم المخالف “خلال مهلة السداد الأولى” بطلب للحصول على مُهلة أخرى، لا تتجاوز مدتها (90) يوماً لسداد الغرامة.

وأوضحت وزارة الداخلية في المملكة عبر الإدارة العامة للمرور أنَّه سوف يتم الإعلان عن تفاصيل أكثر حول الآلية الجديدة في وقتٍ لاحق، بعد التنسيق مع الجهات المعنية.

الإعلان عن ضوابط تجزئة الغرامات وتخفيضها قريباً

وأكَّدت الوزارة أنَّ تنفيذ الآلية الجديدة يأتي استناداً إلى المرسوم الملكي رقم (م / 86)، وتاريخ 14 / 9 / 1443هـ، القاضي بتعديل المادة (75) من نظام المرور، حيث سيتم الإعلان عن المخالفات التي لا يسري عليها الحجز والتنفيذ المباشر، إضافة إلى ضوابط  تجزئة سداد قيمة الغرامة للمخالفة المرورية الواحدة، إجراءات تخفيض قيمتها بنسبة لا تتجاوز (25%) من قيمة الحد الأدنى لها.

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بقواعد السير، وعدم ارتكاب المخالفات المرورية حفاظاً على السلامة العامة وسعياً للحدّ من الأسباب التي تؤدي إلى وقوع الحوادث والأضرار البشرية والمادية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    دمت ياسلمان ودام عزك ياوطن

  2. غير معروف يقول

    اللهم إنا نعوذ بك من ساهر ومخالفاته