الثقافة تطلق مسابقة “قصة النمر العربي” وتحدد شروط الإشتراك

كشفت وزارة الثقافة النقاب عن إطلاق مسابقة قصة النمر العربي خلال الفترة من 26 ديسمبر الجاري لــ 10 فبراير 2024م، بوصفها مسابقةً رقميةً موجهةً للأطفال واليافعين، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للنمر العربي الذي يوافق العاشر من فبراير في كل عام، حيث يقوم المشاركون في المسابقة بإكمال قصةٍ قصيرة ورسوماتٍ وفقاً لنموذجٍ مُعدٍّ مسبقاً من قِبل وزارة الثقافة؛ لتحكي عن النمر العربي، وأهمية الاحتفاظ به، وتعزيز مكانة موطنه في المملكة.

وزارة الثقافة السعودية

شعار وزارة الثقافة السعودية _ مصدر الصورة: العربية

ومن المقرر أن تجرى هذه المسابقةُ بأربعِ مراحل رئيسية، تبدأ من فتح باب استقبال المشاركات مع إطلاق المنصة الرقمية خلال الفترة من 26 ديسمبر إلى 16 يناير 2024، ومن ثم مرحلة الفرز والتصفية خلال الفترة من 15 إلى 18 يناير، وبعدها تنتقل إلى مرحلة تحكيم المشاركات من 21 إلى 25 يناير، لتنتهي أخيراً بمرحلة الإعلان عن الفائزين وتكريمهم في مناسبةٍ خاصة تُقام في يوم النمر العربي الموافق 10 فبراير.

ووزعت الفئة المستهدفة في المسابقة إلى قسمين، أولهما للأشبال من عمر 9 إلى 12 سنة، والثاني للنمور من عمر 13 إلى 15 سنة.

وتمنح المسابقةُ عدةَ جوائز في فئتيها، حيث سيحصل صاحب المركز الأول في فئة الشبل على 4500 ريال، والثاني 3000 ريال سعودي، والثالث 1500 ريال سعودي، وأما الفائز بجائزة المركز الأول في فئة “النمر” فيحصل على مبلغ 6000 ريال، والثاني 4000 ريال، وأما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 2000 ريال، كما ستُتيح الوزارة عرض المشاركات الفائزة على المنصة.

ووضعت المسابقة مجموعةً من الشروط والأحكام التي يجب على المشارك الالتزام بها، من أبرزها أن يكون عمر المشارك ما بين 9 إلى 15سنة سواء من المواطنين أو المقيمين في المملكة، كما يجب على المشارك تقديمُ المشاركة وجميع المستندات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة، ورفع الملفات بالصيغ المطلوبة حسب متطلبات نماذج التسجيل، والالتزام بالمصداقية التامة، ولا يحق المشاركة بنفس العمل، أو نسخه، أو تكراره، أو اقتباسه من مشارك لمشارك آخر، وفي حال حدوث ذلك فسيتم إلغاء المشاركة، كما يحقّ لإدارة المسابقة عدم منح الجائزة للفائز الأساسي واختيار فائز بديل عنه، إذا ما تبيّن لأسباب معتبرة تمتلكها إدارةُ المسابقة عدم أهليّة المتسابق وفقاً للشروط والأحكام أو التوجه العام لها.

وفي نفس السياق حددت الوزارة شروطاً فنية عامة يجب على المشارك الإلتزام بها قبل مشاركته في المسابقة، وهي وجوب أن تكون الأعمال مرسومةً رقمياً، ويُسمح للأعمال المرسومة يدوياً المشاركة شريطةَ أن تُرفَع بالمسح الضوئي رفعاً واضحاً سواء عُدِّلت تقنياً أم لم تُعدَّل، وأن تكون محادثات القصة ومؤثراتها الصوتية مكتوبةً باللغة العربية سواء كانت (فصيحة أو عاميّة). وعدم استعمال أي شخصية بحقوق عمل محفوظة، أو تقليد أو شفّ أيِّ رسمٍ بحقوق عمل محفوظة. ويمكن المشاركة بعملٍ من عدةِ تصنيفات، وهي: قصة إثارة (أكشن)، أو قصة رعب، أو قصة دراما، أو قصة خيال علمي، أو قصة تاريخية، أو قصة رياضية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد