التقديم على التقاعد المبكر في التعليم لمن أكمل 25 عاماً في الخدمة

أكدت وزارة التعليم بالسعودية أن التقديم على التقاعد المبكر سيكون متاحاً خلال المدة الموحدة والتي تبدأ من يوم 13 شهر ربيع الأول الجاري وحتى يوم 22 رمضان المقبل، ضمن شروط محددة ومنها أن يكون المعلم أو المعلمة أكملوا 25 عاماً فأكثر في القطاع التعليمي.

التقاعد المبكر

ايضاحات وزارة التعليم بخصوص التقديم على التقاعد المبكر

أوضحت الوزارة خلال التعميم الصادر لجميع قطاعات الوزارة والمديريات وإدارت المناطق، أن تقديم الطلبات سيكون عبر نظام “فارس” الإلكتروني مع إرفاق كافة المستندات المطلوبة، وأشارت إلى أنه طبقًا للوائح يجوز للوزير تأجيل طلب الموافقة على الاستقالة أو الإحالة للتقاعد المبكر، لنهاية العام الدراسي، إذا كان التاريخ المحدد للخروج يقع أثناء العام الدراسي.

أفاد التعميم أن يوم 4/ 12/ 1444هـ، سيكون اليوم الأخير في العام الدراسي الحالي 1444هـ، وهو آخر يوم دوام لشاغلي الوظائف التعليمية الذين تقدموا بطلبات تقاعد خلال العام الحالي، وصدرت لهم قرارات التقاعد رسمياً، ونوهت الوزارة إلى أنه يمكن للمتقدم العدول عن طلب التقاعد المبكر قبل اعتماد الطلب رسمياً في نظام “فارس”.

خطوات التقديم على التقاعد المبكر

شروط التقديم على التقاعد المبكر للمعلمين 1444

– على المتقدم الالتزام بقرار مجلس الوزراء رقم 631 بتاريخ 1443/11/15هـ القاضي بتعديل نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.

– قد تضمن هذا القرار «ألا تكـون مدد الاشتراك المضمومة مدداً مكملة لإستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن الـ 60 في الأخير، وإنما يجب على المشترك إكمال المدة التي يطلبها هذا النظام، ما لم تكن أسباب الضـم ناتجة من التحول أو التخصيص، أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة، أو العجـز، أو التنسيق من الخدمة».

– وأن يكون طلب إنهاء الخدمة التقاعد المبكر في حال كان صافي الخدمة 25 سنة فأعلى استنادًا إلـى تعميم وزير التعليم رقم (24226/1) وتاريخ 12 / 11 / 1442 هجريا.

– يتم رفع طلب التقاعد المبكر الكترونياً من خلال نظام “فارس”، مع ضرورة إرفاق جميع المستندات المطلوبة.

– لا يتم استقبال الطلبات ورقياً.

– وتبدأ فترة تقديم طلبات التقاعد المبكر خلال المدة الموحدة من تاريخ 13/ 3 / 1444هـ، وتنتهي 22 / 9 / 1444 هجرياً.

– فيما تقبل طلبات العدول عن التقاعد المبكر قبل اعتماد الطلب في نظام “فارس”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد