“البلدية والإسكان” تُصدر دليل إجراءات امتثال المباني وتعطي مهلة 6 أشهر لمعالجة المخالفات

تم إصدار دليل إجراءات شهادة امتثال المباني من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حيث تم منح المباني القائمة مهلة 6 أشهر للالتزام بالمتطلبات والامتثال للمعايير الموضوعة في الدليل بهدف الحد من التشوهات البصرية في المباني التجارية والسكنية، والارتقاء بالمشهد الحضري في المدن. وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين جودة البناء والحفاظ على المظهر المعماري الجمالي للمدن، مع توفير بيئة آمنة وصحية للمجتمع.

آليات للحصول على شهادة امتثال المباني

أوضحت الوزارة في بيان صحفي، أنه تم وضع آليات للحصول على شهادة امتثال المباني وفقًا لعدد من المتطلبات، حيث يتم منح الشهادة وفقًا لثلاث بنود رئيسية:

  1. وهي تصميم المبنى بما في ذلك 7 عناصر.
  2. والموقع العام الذي يتضمن 6 عناصر.
  3. بالإضافة إلى التشوه البصري الذي يشمل 15 عنصرًا.

فرض الغرامات على المخالفين

وأكدت الوزارة أن هذه الاشتراطات إلزامية للحصول على شهادة الامتثال، وفي حالة عدم الالتزام بالشروط والمتطلبات أثناء إشغال المبنى، سيتم فرض الغرامات على المخالفين، وأضافت الوزارة أن الدليل متاح للجميع عبر صفحة “مدينتي مسؤوليتي” في موقع الوزارة، ويحتوي على كافة التفاصيل اللازمة حول إجراءات الامتثال للمباني.

 

وأكدت الوزارة على أهمية الامتثال لمعايير البناء والسلامة والصحة العامة، والتي تعد أساسية في تحقيق رؤية المملكة في تطوير المدن وتحسين مستوى الحياة للمواطنين. وتأتي هذه الدعوة في إطار جهود الوزارة لتحسين المنظر الحضري في المملكة، وتعزيز الجودة الحضرية وتحسين مستوى الحياة للمواطنين. وتشكل المهلة الممنوحة فرصة لأصحاب المباني لتنفيذ التعديلات اللازمة والامتثال للمعايير الموضوعة، وتحسين جودة المنشآت الحضرية، وتوفير بيئة عمرانية صحية وآمنة للمواطنين.

رؤية المملكة 2030

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عددًا من اللوائح والتشريعات بهدف تحسين المشهد الحضري والحد من عناصر التشوه البصري، وتحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى الارتقاء بجودة الحياة في المُدن السعودية. تأتي هذه الجهود ضمن خطة تطوير المدن الحضرية في المملكة وتحديثها بما يتوافق مع متطلبات الحياة الحديثة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.