الإعلان عن شعار المهمة العلمية السعودية للفضاء.. فماذا يعني بالتحديد؟

تم الكشف اليوم الثلاثاء عن الشعار الرسمي للمهمة العلمية التي ستقوم بها الهيئة السعودية للفضاء إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، حيث سيكون على متنها أول رائدة فضاء سعودية وعربية، “ريانة برناوي”، إضافة إلى أول رائد فضاء سعودي يصل إلى المحطة الدولية، “علي القرني”.

ويجسد الشعار الرسمي للمهمة العديد من الأهداف السامية، مثل تمكين الإنسان، وحماية كوكب الأرض، وفتح آفاق جديدة في مجالات الصحة واستدامة البيئة، من خلال مجموعة الأبحاث التي سيقوم بها طاقم الرحلة.

ومن المقرر أن يتم استخدام الشعار أيضًا في زي الرحلة الرسمي لأفراد البعثة، وذلك وفقًا للتقاليد العالمية في الرحلات الفضائية، حيث يتم إنشاء شعار رسمي لكل رحلة قبل مغادرة طاقم البعثة كوكب الأرض إلى الفضاء.

شعار المملكة العربية السعودية للفضاء

ويمتاز شعار المملكة الجديد، الذي اتخذ شكلًا دائريًا، برمزه الواضح لعلم المملكة، حيث يُمثِّل هوية رواد الفضاء السعوديين ويعكس إرثهم وتاريخهم وخصوصيتهم الثقافية وتقاليدهم.

ويظهر الشعار بألوان العلم السعودي، الأخضر والأبيض، حيث يرمز اللون الأخضر إلى راية الإسلام واللون الأبيض يرمز إلى النقاء، كما يتضمن الشعار سيفًا مسلولًا، واحدة من مظاهر التراث السعودي الأصيل والعريق.

الإعلان عن شعار المهمة العلمية السعودية للفضاء.. فماذا يعني؟

وبالإضافة إلى ذلك، يظهر الشعار موقع المملكة على خريطة العالم، كما يُعرِض العلم السعودي محاطًا بأسمي رواد الفضاء السعوديين، علي القرني وريانة برناوي، ليوضح موطن رواد الفضاء في المهمة.

وتظهر حزمتان مشعتان تنطلقان من المملكة نحو الفضاء تمثلان رواد الفضاء السعوديين، ليكون رسالة تحفيزية للشباب السعودي للاهتمام بعلوم الفضاء، وزيادة الوعي بفرص العمل في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وتأهيل الكوادر السعودية، وتعزيز التعليم العالي في مجال الفضاء.

يُؤكِّد شعار الرحلة على تطلعات المملكة والتزامها بدعم جهود استكشاف الفضاء، وتعزيز دور أبناء الوطن في برامج الفضاء ومجالاته من العلوم والتقنية، لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى إبراز دور المملكة في قطاع الفضاء وتقنياته.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد