الإسكان: تعديل اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني وتوسيع نطاق الأفراد المستحقين

كشفت مسودة التعديل على اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني، التي اقترحتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، عن منح الدعم السكني للأفراد الذين تجاوزوا سن 25 عامًا ويعانون من مرض مستعصي مقعد، أو إعاقة شديدة، وذلك بناء على تقارير طبية صادرة عن الجهات المختصة ومقبولة من الوزارة، مع حذف الشرط السابق المتعلق بعدم قدرتهم على العمل. كما أكدت المسودة حق المواطنين الذين تجاوزوا سن 25 عامًا ولم يتزوجوا في الحصول على الدعم السكني. ويأتي هذا التعديل في إطار جهود الوزارة لتحسين برنامج الدعم السكني وتوسيع نطاق الأفراد المستحقين للحصول على هذا الدعم في المملكة.

تعديل اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني

تشير المسودة إلى تعديل الفقرة (د) رقم 4 من المادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني، حيث يُعتبر الفرد الذي لا يمكن شموله ضمن المجموعات المنصوص عليها في الفقرة (أ)، جزءًا من الأسرة ويستحق الدعم السكني إذا كان من الفئات التالية:

  • المطلقة التي مضى على طلاقها سنتان، أو الأرملة أيا كان سنهما.
  • من تجاوز سن 25 عامًا ولم يتزوج.
  • ابن أو بنت توفي عنهما الأبوان ولم يتجاوز سن 25 عامًا.
  • ابن أو بنت مجهول الأبوين ولم يتجاوز سن 25 عامًا.
  • من تجاوز عمره 25 سنة ولديه مرض مستعصي مقعد أو إعاقة شديدة بناء على تقارير طبية صادرة عن الجهات المختصة ومقبولة من الوزارة.

يأتي هذا التعديل في إطار جهود الوزارة لتحسين برنامج الدعم السكني وتوسيع نطاق الأفراد المستحقين للحصول على هذا الدعم في المملكة.

خطاب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وفقًا لما جاء في خطاب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 179124، تم اقتراح دراسة إعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة، القادرين على العمل، من شرط الزواج، وذلك بالتعاون مع هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

حيث يسمح التعديل الجديد للائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني بقبول المعاقين من الدرجة الشديدة، سواء كانوا قادرين على العمل أو غير قادرين على العمل، وذلك بهدف قبول هذه الشريحة في برامج الدعم السكني وتمكينهم من الحصول على المسكن الأول. وتأتي هذه الخطوة في إطار تحسين برامج الدعم السكني وتوسيع نطاق المستفيدين من هذا الدعم في المملكة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.