الأرصاد السعودية: تحذير من تقلبات قوية من الإثنين للأربعاء.. أمطار غزيرة ورعدية وسيول تضرب عدة مناطق

أصدر المركز الوطني للأرصاد السعودي، تنبيهاته الجديدة بشأن حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات المقبلة على العديد من المناطق، تضمنت إنذارات صفراء وأخرى حمراء، لافتًا إلى تقلبات قوية تشهدها بعض المناطق اعتبارًا من اليوم الإثنين الموافق 11 ديسمبر حتى يوم الأربعاء الموافق الثالث عشر من ديسمبر 2023، تشمل أمطار غزيرة ورعدية، ونشاط كبير للرياح، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، في الوقت الذي أعلن فيه الدفاع المدني رفع درجة الاستعداد للقصوى، تحسبًا لأي تقلبات أو تغيرات في المناخ.

الأرصاد السعودية تُصدر إنذار أحمر جديد وتحذر من تقلبات قوية وأمطار رعدية غزيرة بعدة مناطق

تقلبات جديدة قادمة

ومع اقتراب حلول فصل الشتاء فلكيًا، حذر المركز الوطني للأرصاد عبر صفحته الرسمية على منصة إكس، من تقلبات جديدة تشهدها العديد من مناطق المملكة، تبدأ من صباح الإثنين وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، تشمل أمطار من متوسطة إلى غزيرة ورعدية على الكثير من المناطق، كما تتكاثر السحب المنخفضة وتتهيأ الفرصة تدريجيًا لتساقط الأمطار، حيث تتركز الأمطار على الأجزاء الساحلية ما بين ضبا والوجه، وتمتد لتشمل مدينة تبوك، تمتد لتشمل أجزاء من الجوف والحدود الشمالية أيضًا.

وتحذير من سيول بمكة

وفي بيان من مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة مكة المكرمة، تم تحذير المواطنين من تقلبات قوية تشهدها حالة الطقس خلال الساعات المقبلة، تساقط للأمطار الغزيرة والرعدية التي تصل إلى حد السيول، مناشدًا المواطنين من الابتعاد عن مخرات ومجاري السيول وتجمعات المياه، خاصةً في كافة المناطق والمحافظات التي تشهد التقلبات.

وأصدر المركز إنذار أحمر شمل مناطق تبوك التي تشهد أمطار غزيرة ورعدية وانخفاض كبير في درجات الحرارة، بالإضافة إلى مناطق ضبا ونيوم وشرما، مناشدة المواطنين بعدم الخروج إلى في الضرورة، بالتزامن مع سقوط أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول، ونشاط للرياح التي تساهم بشكل كبير في انخفاض الحرارة، ما يُشعر المواطنين بالبرودة، مطالبة الجميع بارتداء الملابس الثقيلة والجواكت.

وأضاف البيان إلى تساقط البرد والصواعق الرعدية على المناطق السابق ذكرها وعدد من الظواهر الطبيعية الأخرى مثل ارتفاع الموج، بالإضافة إلى انعدام في مدى الرؤية الأفقية خاصةً في الساعات الأولى من صباح اليوم.

 

تنبيهات هامة لقائدي المركبات

كما أصدرت هيئة الدفاع المدني تنبيهاتها بشأن تقلبات الطقس، لافتة إلى أنها رفعت درجة استعداداتها إلى القصوى، تجبنًا لحدوث أي تغيرات محتملة، مناشدة قائدي المركبات بالقيادة بحذر على الطرق نظرًا للتدني المتوقع في مستويات الرؤية الأفقية، وعدم الرعونة في أثناء السير وضرورة اتباع الإرشادات المرورية، مع ضرورة الانتباه من احتمالية جريان الأودية والسيول في بعض المناطق والابتعاد عنها.

الأرصاد السعودية: تحذير من تقلبات قوية من الإثنين للأربعاء.. أمطار غزيرة ورعدية وسيول تضرب عدة مناطق
الأرصاد السعودية: تحذير من تقلبات قوية من الإثنين للأربعاء.. أمطار غزيرة ورعدية وسيول تضرب عدة مناطق

يأتي هذا في الوقت الذي تداولت فيه بعض الإخبار عن إمكانية تعليق الدراسة بالأماكن التي ستشهد تقلبات قوية في حالة الطقس، حفاظًا على أرواح التلاميذ، إلا أنه لم يُصدر حتى الآن بيان رسمي بشأن هذا الأمر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد