الأرصاد الجوية: الموجة الباردة تتوغل وتمتد في المملكة، درجات الحرارة تصل حتى “الصفر”، وارتفاع الموج 3 أمتار

توقّع الدكتور عبد الله المسند، أستاذ المناخ السابق في جامعة القصيم، ومؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة العربية السُّعُودية “تسميات”، استمرار الأجواء الباردة وانخفاض درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع مشيراً إلى أنَّ الصفر المئوي سوف يكون حاضراً في المناطق الشِّمالية من المملكة.

الأرصاد الجوية: الموجة الباردة تتوغل وتمتد في المملكة، وارتفاع الموج 3 أمتار

الأرصاد الجوية: الموجة الباردة تتوغل وتمتد في المملكة، وارتفاع الموج 3 أمتار

الموجة الباردة تتوغل ودرجات الحرارة إلى انخفاض

وتوقع الدكتور عبد الله المسند عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي المُصغر تويتر أن “يتشكّل حزامٌ ضيقٌ من السحب التي قد تهطل منها زخاتٌ مطرية متفرقة على أجزاءٍ من القصيم والزلفي وسدير وحفر الباطن وعسير”.

وأضاف الدكتور وأستاذ المناخ “المسند” قائلاً: “ما زالت الموجة الباردة تتوغل وتتمدد فوق الأراضي السُّعُودية، ودرجة الحرارة تنخفض تدريجياً يوماً بعد يوم، حتى تبلغ ذروتها قريباً من نهاية الأسبوع، وعلى سبيل المثال، في الرياض أجواء ظهر يوم الخميس تشابه أجواء فجر يوم الثلاثاء، والصفر المئوي حاضر في المناطق الشِّمالية.

يستمر تأثير الغبار والأتربة على وَسْط وشرق المملكة

بدوره أصدر المركز الوطني للأرصاد، تقريره اليومي عن حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين في مختلف مناطق المملكة. وقال المركز أنَّ السماء سوف تكون غائمة جزئياً والفرص مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة والمصحوبة برياح نشطة على الأجزاء الشرقية من مرتفعات جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة.

وأضاف الوطني للأرصاد الجوية أنَّ الحالة الباردة سوف تمتد إلى الأجزاء الغربية من منطقتي الرياض والقصيم وأجزاء من المنطقة الشرقية، مع استمرار تأثير العوالق الترابية والأتربة المثارة على أجزاء من وَسْط وشرق المملكة.

ارتفاع الموج حتى ثلاثة أمتار

وعن حركة الرياح السطحية فوق البحر الأحمر أوضح المركز أنها سوف تكون شِمالية غربية على الجزء الأوسط والشمالي بسرعة 25-50 كم/ساعة، بينما تكون غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-45 كم/ ساعة على الجزء الجنوبي، ويصل ارتفاع الموج حتى ثلاثة أمتار على الجزء الشمالي والأوسط، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.

أما عن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي فسوف تكون جنوبية إلى جنوبية شرقية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 20-40 كم/ساعة، وشِمالية غربية إلى شِمالية على الجزء الجنوبي بسرعة 10-20 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد