ارتفاع عدد التصاريح البيئية للقطاع الخاص في السعودية بنسبة 80% خلال 3 أشهر

كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي في السعودية عن ارتفاع عدد طلبات القطاع الخاص لإصدار التصاريح البيئية، خلال الربع الثالث للعام الحالي بأكثر من 80%، مقارنة بالربع الأول من العام.

المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي -مصدر الصورة: منصة المركز

أسباب الارتفاعات المتتالية

وأوضح المتحدث الرسمي للمركز، سعد المطرفي، أن حجم التصاريح المصدرة في الربع الأول خلال العام الحالي لم تتجاوز 400 تصريح، فيما ارتفعت في الربع الثاني إلى 2013 تصريحاً، وبلغت في الربع الثالث ألفي تصريح.

وأرجع المطرفي سبب الارتفاعات المتتالية إلى التطور الكبير الذي شهدته المنصة التقنية للتصاريح والتراخيص منذ تدشينها نهاية عام 2022، والتي سهلت إجراءات إصدار التصاريح البيئية.

جاءت مدينة الرياض

وتنوعت التصاريح البيئية المصدرة في المجالات الإنشائية والتشغيلية، وقد جاءت مدينة الرياض في المقدمة بـ 237 تصريحًا، تلتها المنطقة الشرقية بـ 115، ومكة المكرمة بـ 94 ، الحدود الشمالية بـ90 والمدينة المنورة بـ48 ، والجنوبية بـ45 ، وأخيراً جازان بـ16.

تحقيق نمو اقتصادي

ويأتي إصدار التصاريح البيئية ضمن خطة متكاملة للمركز تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي صديق للبيئة يسهم في تحسين جودة الحياة.

وأكدت إدارة المركز على الالتزام البيئي عبر الحد من تلوث الأوساط البيئية، ورفع كفاءة الأداء الرقابي والتنظيمي عبر تشريع المتطلبات الخاصة للخدمات البيئية، التي تسهم في رفع مشاركة القطاع الخاص في الحد من تلوث الأوساط البيئية كالماء والهواء والتربة، ورفع مستوى جودة البيئة تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد