اتفاقية بين “ميرسك” و”رفاد” من أجل أكبر مركز متكامل للتخزين المبرد في ميناء الملك عبد العزيز

وقعت الهيئة العامة للموانئ “موانئ”، اليوم الإثنين، اتفاقية بين كل من شركتي “رفاد العقارية” و”ميرسك” لتشغيل أكبر مركز متكامل للتخزين المبرد في الدمام، وبالتحديد في ميناء الملك عبد العزيز.

وحضر حفل التوقيع، معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة “موانئ”، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ورئيس الهيئة عمر بن طلال حريري.

يشار إلى أن المركز سيتم تجهيزه وفقا للمعايير العالمية الخاصة بدرجة الحرارة والرطوبة، بالإضافة إلى ضمان تقليل انبعاثات الغازات المتعلقة بالاحتباس الحراري إلى أدنى حد لها بواسطة محطة ألواح شمسية تصل قدرتها إلى 600 كيلو واط، كما سيتم أيضا توليد عن ما لا يقل عن 15% في بداية العمليات من متطلبات الطاقة.

ويضم المركز الجديد أيضا محطة مياه معالجة لتلبية الطلب، وتجنب النقل عبر الشاحنات من محطات معالجة المياه بالخارج، وذلك مما يقلل من انبعاثات الكربون الصادرة والناتجة عنها لما يقرب من 87.600 كيلو متراً بشكل سنوي.

وبالتنسيق مع مبادرة “السعودية الخضراء”، فإنه سيتم استبدال الشاحنات المنقولة بين المركز ومحطة ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بأخرى كهربائية.

اتفاقية بين "ميرسك" و"رفاد" من أجل أكبر مركز متكامل للتخزين المبرد في ميناء الملك عبد العزيز

30 ألف متر مربع

ويتميز ميناء الملك عبد العزيز بالدمام بموقع استراتيجي على الخليج العربي، وذلك بسبب أنه الميناء الرئيس لمرور البضائع من جميع أنحاء العالم إلى مناطق المملكة الشرقية والوسطى.

ويأتي المركز الجديد على مساحة تبلغ 30 ألف متر مربع، ويستوعب نحو 168 ألف طبلية تحميل صادرة وواردة سنوياً من السلع المجمدة، والأغذية المصنعة.

جدير بالذكر، أن ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، يأتي من خلاله حوالي 20% من إجمالي الصادرات والواردات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية من الأغذية.

اتفاقية بين "ميرسك" و"رفاد" من أجل أكبر مركز متكامل للتخزين المبرد في ميناء الملك عبد العزيز

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد