إنطلاق الملتقى العالمي للتطوع الصحي بالمملكة العربية السعودية

تحت رعاية الدكتور فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، وزير الصحة السعودي، انطلقت اليوم في العاصمة الرياض أعمال الملتقى العالمي للتطوع الصحي 2023م، بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين.

ويستمر الملتقى حتى مساء غد الثلاثاء، ويحمل عنوانا “دور التطوع الصحي في مواجهة الأمراض المزمنة”.

يأتي هذا في إطار تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 والتحولات الشاملة التي تشهدها في مجال الصحة.

 

جدول أعمال اليوم الأول للملتقى 

شهد اليوم الأول من الملتقى عقد جلسة حوارية بعنوان “لماذا التطوع في الأمراض المزمنة؟” شارك فيها الدكتور شاكر العمري من الإدارة العامة للبرامج الصحية والأمراض المزمنة بوزارة الصحة، والدكتور نيل تشرشل من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، بالإضافة إلى الأستاذ عمر الحجاج من برنامج التحول الصحي.

ودارت المناقشة في هذه الجلسة حول خصائص الأمراض المزمنة وتأثيرها على النظام الصحي والمجتمع، ودور التطوع الصحي في مواجهتها، بالإضافة إلى الدور الحكومي في تسهيل التشريعات المتعلقة بالتطوع الصحي وتعزيزه، وكذلك دور التطوع في التحول الصحي في المملكة.

كما تمت مناقشة عدد من المحاور خلال الجلسة التخصصية الأولى تحت عنوان “دور التطوع في تعزيز الصحة”، تناولت تلك المحاور ثلاثة مواضيع رئيسية، وهي:-

الوعي المجتمعي كسلاح أساسي لمواجهة الأمراض المزمنة، والتي قدمها الدكتور محمود عبد الرحمن استشاري الطب الوقائي والأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

تمكين المجتمع للمشاركة في التطوع لمواجهة الأمراض المزمنة، قدمها الدكتور المأمون دحدح أستاذ الصحة المساعد بجامعة الملك عبد العزيز.

المبادرات المجتمعية في مواجهة الأمراض المزمنة، والتي قدمتها الدكتورة نور حكيم أستاذة مشاركة ورئيسة لجنة الأثر المجتمعي بقسم التغذية الإكلينيكية بجامعة الملك عبد العزيز.

ورقة عمل وإحصائيات التطوع الصحي بالسعودية

وشارك د أحمد عسيري مدير إدارة التميز المؤسسي بمركز التطوع الصحي، في الملتقى العالمي للتطوع الصحي عام 2023.
حيث قدم ورقة عمل بعنوان “إحصائيات وواقع التطوع الصحي في الأمراض المزمنة بالمملكة العربية والسعودية”، واستعرض فيها إحصاءات التطوع في الأمراض المزمنة مثل فرص التطوع وعدد المتطوعين والساعات المعتمدة ونتائج التجربة، كما قدم توصيات من بينها دراسة الاحتياج النوعي للأمراض المزمنة وتحليل نماذج المشاركة التطوعية لأفضل الممارسات العالمية.

وقام أ محمود النابلسي من الجمعية الملكية للتوعية الصحية في الأردن بعرض تجربة الجمعية في زيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع السلوكيات الصحية.

الملتقى العالمي للتطوع الصحي بالسعودية

 

وأشار النابلسي أن الجمعية تأسست عام 2005 بتوجيهات من الملكة رانيا العبد الله، وتقوم بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والتي تتماشى مع الأولويات الصحية الوطنية.

تعرف على ورش عمل اليوم الأول للملتقى

كما أقيمت ثلاث ورش عمل في اليوم الأول للملتقى، تناولت مواضيع متنوعة مثل قياس الأثر المجتمعي للتطوع في الأمراض المزمنة ومعيار التطوع الصحي وأولويات تفعيل التطوع الصحي في الأمراض المزمنة.
الملتقى شهد أيضا معرضا يضم 13 جهة من القطاعين الحكومي وغير الربحي لإثراء التجربة المعرفية حول التطوع في الأمراض المزمنة.

الهدف الرئيسي من إقامة الملتقى

يعد الهدف الرئيسي من الملتقى هو استعراض أفضل الممارسات والتجارب في مجال التطوع في الأمراض المزمنة، وتسليط الضوء على مجالات التطوع في هذه الأمراض، وتعزيز التنسيق والتكامل مع الجهات ذات العلاقة.
يهدف الملتقى إلى تحقيق التميز المؤسسي في التطوع الصحي، وذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية لمركز التطوع الصحي بوزارة الصحة، والتي تشمل تنظيم التطوع في المجال الصحي وتمكين منظومة التطوع الصحي ونشر ثقافة التطوع الصحي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد