أمين عام جامعة الدول العربية يعلق على اتفاق عودة العلاقات بين السعودية وإيران

ردود فعل دولية وعربية كثيرة جاءت عقب اتفاق السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران، وهذا يدل على أهمية هذه الخطوة في ترسيخ الاستقرار في المنطقة. وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن تعليق أمين جامعة الدول العربية على هذا الاتفاق.

 

أمين جامعة الدول العربية يعلق على اتفاق السعودية وإيران

من خلال تغريدة له في موقع تويتر، علق أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على اسئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران.

وكتب أبو الغيط: الاتفاق بين السعودية وإيران قد يسهم في تحقيق الاستقرار في الإقليم.

وتابع: “الاتفاق ينهي حالة الاحتدام بين الدولتين التي استمرت ما يزيد عن سبع سنوات، وهو خطوة يمكن أن تؤسس لمرحلة جديدة إيجابية في العلاقات الثنائية قد تكون مفيدة للإسهام في تحقيق قدر من الاستقرار إقليمياً”.

وأشار في رد على تغريدته إلى دور بعض الدول في إنجاح هذا الاتفاق، ومنها: الصين والعراق وسلطنة عمان.

امين عام جامعة الدول العربية يعلق على اتفاق السعودية وإيران

ردود فعل دولية عقب اتفاق السعودية وإيران

الإعلان عن اتفاق استئناف العلاقات بين الرياض وطهران، كان له صدى كبير في العالم، وكثير من دول العالم عبرت عن إعجابها بهذه الخطوة.

ومن أهم ردود الفعل تلك التي جاءت من الاتحاد الأوربي، والذي أكد في بيان له أن هذا الاتفاق يسهم بشكل كبير في استقرار المنطقة ككل، نظرا لأهمية وحجم الدولتين.

وحدوث الاتفاق يؤكد أن تصريحات الخارجية السعودية السابقة كانت تعبر عن وجهة نظر واضحة، وهي أن المملكة لا تعادي أحد، وتمد يدها للجميع من أجل استقرار المنطقة والعالم.

يذكر أن الاتفاق يقضي بأن يتم فتح السفارة السعودية في طهران، وكذلك سفارة إيران في الرياض في مدة أقصاها 60 يوما من توقيع الاتفاق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد