“أرامكو” السعودية تصدر أول شحنة من الأمونيا الزرقاء في العالم

تمكنت شركة “أرامكو” السعودية من تحقيق إنجاز مهم، حيث نجحت في إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة. وتم إرسال هذه الشحنة من المملكة إلى اليابان، يأتي هذا الإنجاز بفضل الشراكة بين “أرامكو” ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني “IEEJ” وشركة الصناعات الأساسية السعودية “سابك”.

صحيفة الوئام

قامت صحيفة “الوئام” بتناقل خبر مهم حول تصدير 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون، وأبدى كبير الإداريين التقنيين في شركة “أرامكو”، السيد أحمد الخويطر، تفاؤله وأمله في أن تلعب هذه الشحنة دورًا هامًا في إظهار إمكانيات المواد الهيدروكربونية كمصدر موثوق للهيدروجينّ والأمونيا ذات الكربون المنخفض، تعكس هذه الأخبار تطورًا إيجابيًا في قطاع الطاقة بالبلاد وتشير إلى اعتماد استخدام المواد الهيدروكربونية في تحقيق التنمية البيئية والاستدامة في قطاع الطاقة.

أهمية الأمونيا الزرقاء في خفض الانبعاثات الكربونية

تمتلك “أرامكو” حصة بقيمة 3.4 مليار دولار في “رونغ شنغ” للبتروكيميائيات، وقد أشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني، ماساكازو تويودا، إلى الأمونيا الزرقاء وأهميتها في خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على التوازن بين البيئة والاقتصاد، ويمكن توليد حوالي 10% من الطاقة في اليابان باستخدام 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء.

وأعلنت شركة “أرامكو” السعودية مؤخراً عن خطتها لزيادة إنتاج الغاز بنسبة 60% بحلول عام 2030، وجاء هذا الإعلان من قبل الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس أمين الناصر، الذي أكد أن الشركة لديها خطط محددة لتحقيق هذا الهدف، ومن المتوقع أن تزيد “أرامكو” إنتاجها من الغاز بنسبة تتراوح بين 50 إلى 60% في العقد القادم، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي في السوق العالمية، تأتي هذه الخطوة بما يتناسب مع استراتيجية المملكة العربية السعودية لتعزيز دور الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة الحيوية وتعزيز قطاع الصناعات المعتمدة على الغاز.

وزير الطاقة السعودي

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قد كشف في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي عن خطط المملكة الاستراتيجية في زيادة إنتاجها من النفط والغاز والطاقة النظيفة، وأعلن ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات معرض “اكتفاء2023”. وأفاد بأن السعودية تعمل حاليًا على رفع قدرة إنتاج النفط لديها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد