«الذروة في مكة المكرمة والأحساء».. تعرف على آخر أخبار الطقس في مختلف مناطق السعودية (تحذيرات عاجلة)

تمر بمختلف المناطق في المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، تقلبات جوية مختلفة، تشمل ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة يتخطى الأربعين، بينما يتدنى إلى دون العشرين في مناطق أخرى، فيما تتوقع المؤسسات الرسمية حدوث عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة، حذرت على الفور المؤسسات المعنية المواطنين من خطورتها، مناشدة إياهم بأخذ الحيطة، وتجنب التواجد في مناطق السيول، وفق جملة من الإرشادات والتعليمات الواجب تنفيذها لتخطي الفترة الحالية من الطقس غير المستقر.

آخر أخبار الطقس في المملكة العربية السعودية

آخر أخبار الطقس في المملكة العربية السعودية

في التغطية التالية، سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على أحدث أخبار الطقس في المملكة العربية السعودية، بجانب آخر درجات الحرارة في مختلف المناطق ببلاد الحرمين الشريفين، وكذلك التحذيرات الصادرة من الجهات ذات الصلة في هذا الشأن.

آخر أخبار الطقس في السعودية

درجات الحرارة في السعودية
درجات الحرارة في السعودية

في حالة جديدة وغير مسبوقة، ومع دخول فصل الصيف شيئًا فشيئًا إلى البلاد، كشفت وسائل إعلام سعودية عن درجات الحرارة في عدد من مناطق البلاد.

وأفادت المصادر، بأن درجات الحرارة سجلت ذروتها في منطقتي مكة المكرمة والأحساء، لتبلغ 43 درجة، وتكون بذلك هي الأعلى في كل ربوع المملكة اليوم السبت 27 مايو 2023 الموافق لـ7 ذو القعدة 1444 هـ.

بينما جاءت أقل درجات الحرارة بالمملكة في منطقة الباحة، حيث سجلت 16 درجة مئوية.

تحذيرات عاجلة

المركز الوطني للأرصاد في السعودية
المركز الوطني للأرصاد في السعودية

أصدر المركز الوطني للأرصاد (NCM) سلسلة متتابعة من التحذيرات العاجلة، بشأن الأحوال الجوية غير المستقرة في المملكة هذه الأيام.

وعبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات المصغرة “تويتر”، أفاد المركز بتعرض المملكة بدءًا من يوم أمس الجمعة، وحتى الثلاثاء القادم إلى هطول أمطار رعدية في معظم المناطق.

وترواحت الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة، على مناطق عسير والباحة وجازان، إضافة إلى مكة المكرمة وتبوك، بجانب الجوف والحدود الشمالية، وكذلك الرياض والقصيم وحائل ونجران والمدينة المنورة، مصحوبة برياح مثيرة للأتربة والغبار، إضافة إلى جريان السيول وتساقط البرد وذلك على النحو التالي:

التقلبات الجوية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية
التقلبات الجوية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية

إرشادات هامة

إرشادات عاجلة مع التقلبات الجوية في المملكة العربية السعودية
إرشادات عاجلة مع التقلبات الجوية في المملكة العربية السعودية

في إرشادات هامة وعاجلة، أصدر المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، بيانًا أوضح فيه كيفية التعامل مع العاصفة الرعدية.

وأورد المركز في حسابه على “تويتر”، تعريفًا أوليًا بالظاهرة، فذكر أنها تتكون من واحد أو أكثر من التفريغات الكهربائية المفاجئة، وهي تظهر في شكل توهج الضوء وصوت حاد أو مجلجل.

وبيَّن المركز كيفية التعامل مع الظاهرة، فناشد المواطنين والمقيمين، بالبقاء في أماكن آمنة، مع الابتعاد عن النوافذ، وضرورة عدم لمس الأشياء المعدنية والكهربائية، المعرضة للتأثر بالعاصفة الرعدية.

في سياق متصل، وجه المركز إلى كيفية التعامل مع السيول، والتي تجري من مناطق هطول الأمطار لتصل إلى مناطق أخرى قد لا تكون متأثرة بالحالات الجوية.

وفي نشرته التوعوية، حذر من الاقتراب من مجاري السيول أو العبور من خلالها، مناشدًا اتباع المسارات الآمنة والابتعاد عن الأودية، إضافة إلى متابعة التحديثات الدورية الصادرة من الجهات المختصة.

جدير بالذكر، أن الدراسة في السعودية قد شهدت التعليق لأكثر من مرة، إثر التقلبات الجوية في أواخر شهر مارس الماضي، حفاظًا على الطلاب وأفراد المنظومة التعليمية، ليتم التحول إلى التعليم عن بعد خلال تلك الفترة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد