‫عاجل: دار الإفتاء يعلن رسمياً موعد رأس ‏السنة الهجرية‬ الجديدة

تحديث يوم 13/10/2015

راس السنة الهجرية

أعلنت دار الافتاء المصرية أن اليوم هو المتمم لشهر ذي الحجة وغداً باذن الله تعالي 14/ أكتوبر 2015 هو بداية العام الهجري الجديد وكل عام وانت بخير.

أعلن الباحث في قسم البحوث الشمسية والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتور محمد غريب عن الموعد الرسمي لانتهاء العام الهجري الحالي 1436 وبداية عام هجري جديد وذلك وفقا للاستطلاع الفلكي الذي قام به المعهد لمعرفه موعد إنهاء شهر ذي الحجة وبداية شهر محرم.

وقد قال الدكتور محمد غريب أن السنة الهجرية الحالية سوف تنتهي يوم الثلاثاء القادم الموافق 13 أكتوبر وان العام الهجري الجديد لعام 1437 سيبدأ يوم الأربعاء الموافق 14 أكتوبر 2015 وهو المتمم لشهر ذو الحجة ليكون رأس السنة الهجرية الجديدة فلكياً.

وقد أوضح أن شهر زي الحج لعام 1436 سيكون 30 يوما وفقا للدراسات الفلكية، على أن تقوم دار الأفتاء بالمملكة العربية السعودية باستطلاع رؤية هلال شهر محرم لمعرفة الموعد الرسمي للسنة الهجرية الجديدة، حيث تقوم المملكة العربية السعودية بالتأكيد على الموعد النهائي لبداية السنة الجديدة وفقا للهلال وليس عن طريق الفلك.

وجدير بالذكر أن مصر ملتزمة بقرارات منظمة المؤتمر الإسلامي وخاصة في تحديد موعد الشهور بداية الشهور الهجرية، ولا يمكنها تحديده في بداية ذي الحجة أو بداية السنة الهجرية الجديدة.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.